ماهية النقد

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

الحمد لله رب العالمين حمدا يوافي نعمه، ويدفع نقمه، ويكافئ مزيده، والصلاة والسلام على أشرف خلقه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين                                      أمابعد

فقد تعرضت السنة النبوية الشريفة لطعون وشبهات مغرضة بهدف إبعاد المسلمين عن دينهم وتشكيكهم في أهم مصادر شريعتهم، ولكن الله تعالى هيأ لهذه الأمة جهابذة ورجالا في القديم والحديث حفظوا السنة وصانوها من عبث العابثين، ومن افتراءات المغرضين، فبيَّنوا الحق من الباطل والصحيح من السقيم، وذادوا عن حياض السنة المطهرة.

النقد في اللغة  

النقد لغة: هو تمييز الدراهم وإخراج الزيف منها، وكذا تميز غيرها ومثل هذا المصدر في مدلوله، التنقاد، والتنقد، من انتقد وتنقد الدراهم: أي ميز جيدها من رديئها

وناقده: ناقشة في الأمر(1)

النقد عند المحدثين اصطلاحا:

بالتأمل في المعنى اللغوي للنقد يتضح أنه في كل استعمالاته يتضمن الكشف عن الشيء وفحصه ، فيمكننا أن نعرفه اصطلاحاً بما يلي:

التعريف الأول :

 " الحكم على الرواة تجريحا أو تعديلا بألفاظ خاصة ذات دلائل معلومة عند أهله, والنظر في متون الأحاديث التي صح سندها لتصحيحها أو تضعيفها, ولرفع الإشكال عما بدا مشكلا من صحيحها ودفع التعارض بينها, بتطبيق مقاييس دقيقة ."(2)

التعريف الثاني:

  " دراسة الرواة والمرويات لتمييز جيدها من رديئها ".   (3)

  أهميته علم " نقد  متن الحديث النبوي "

وتكمن أهميته في ما يلي:

1- حفظ السنة النبوية، والاحتياط لها، وقد بوب الخطيب رحمه الله بابا ما نصه: "كون أصحاب الحديث أمناء الرسول صلى الله عليه وسلم لحفظهم السنن وتمييزهم لها"

2- يُعد نقد المتن،  ركن أساسي في الحكم على الحديث، من حيث الاحتجاج به والعمل، أو عدم الاحتجاج به، وترك العمل .

كحديث أبي رافع رضي الله عنه عندما عقد النبي صلى الله عليه وسلم على ميمونة وهو حلال(4)،  فخالف ذلك ابن عباس  رضي الله عنه فقل: إن النبي صلى الله عليه وسلم عقد عليها وهو محرم(5). وأيضاً خالف في ذلك صاحبة القصة وهي ميمونة رضي الله عنها .

3- علم نقد الحديث النبوي يُثمر الأثر الفقهي في الأحكام .

4- صدّ أعداء الدين عامة من المنافقين، والعقلانيين ، وقمع أصحاب البدعة، ورد الشبهات وتفنيدها . قال سفيان الثوري: « أصحاب الحديث حراس الأرض» (6)

5- إبراز جهود علماء الجرح والتعديل المتقدمين في "نقد المتن"


(1) لسان العرب ابن منظور:. مادة ( نقد ) 3/700تاج العروس من جواهر القاموس: ج2 ص516  محمد بن أبي بكر الرازي: مختار الصحاح - ت الدكتور مصطفى البغا - دار الهدي عين مليلة الجزائر- ط4

(2) جهود نقد المحدثين د.محمد طاهر الجوابي ص: 95

(3) المصدر السابق .

(4) أخرجه الترمذي في كتاب الحج باب ماجاء في كراهة تزويج المحرم (2/ 192 ح: 841)

(5) أخرجه مسلم في كتاب الحج، باب تحريم نكاح المحرم، وكراهة خطبته(1410)

(6) شرف أصحاب الحديث (1/ 42) .



بحث عن بحث