الحلقة (97)القاعدة الثامنة: السنّة والتطبيق العملي(1-3)

المقصود بهذه القاعدة وهي السنة والتطبيق العملي أو السنة وتنزيلها على الواقعهو الإشارة إلى بعض المنهجيات المهمة في تنزيل النصوص النبوية على الواقع، ومن هو الذي ينزّلها على واقع الناس وأحوالهم. فما سبق هو تقعيد نظري لفهم السنة النبوية ونصوصها وكيفية استخراج الأحكام والمسائل منها، وهنا بعض الضوابط والآليات، للتطبيق العملي، وبعض السمات المؤهلة لمن يريد تنزيل النصوص على واقع معين.

وتنتظم هذه القاعدة عددًا من النقاط المنهجية في قسمين هما:

القسم الأول: ما يتعلق بمنهجية العمل والتطبيق:

1- استحضار ما سبق الكلام عليه في التمهيد من مكانة السنة النبوية وأهميتها وعظم شأنها ومصدريتها للعقيدة والتشريع والجوانب الحياة كلها، وضرورة العمل بها، وأن السعادة الحقيقية في الدنيا والآخرة مبنية على الإيمان بها والعمل بما جاء به عليه الصلاة والسلام، ونشرها، وأن الشقاوة في الدنيا والآخرة بمخالفتها تحقيقًا لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ}(1)، وآيات طاعة الله تعالى ورسوله الأخرى.

وفي الجانب العملي: {لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ}(2)

وفي التحذير من المخالفة،  قال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}(3)، وغير ذلك مما سبق تفصيله.

إن هذا الإيمان والتسليم والعمل هو المنطلق الكبير للفهم الصحيح لمراد الشارع في النصوص، والحاجز من الوقوع في انحراف الفهم.كما أنه الحافز لسلامة العمل والتطبيق، ويستلهم هذا من قوله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ}(4).

2- استحضار القواعد السابقة التي تعتبر منطلقات منهجية للوصول إلى الفهم المراد وإن كانت لم تحو جميع التفصيلات المراد تعلمها فليس هذا مرادًا بهذا البحث، ومجاله كتب الأصول والمصطلح لكن أن يبقى هناك منطلقات منهجية يستحضرها طالب السنة فتحكم له المسار العام فلا ينساق مع جزئية من الجزئيات، ويفضل المسار الأصل فينحرف الفهم. فإذا استحضر ما يتعلق بالإسناد والحكم عليه، والمتن وسلامته وأدوات الفهم السليم، وعلاقته بمصادر التشريع الأخرى، وبما عليه العقل، وما تمارسه الأعراف والتقاليد فهذه المنطلقات تحدد المسار الصحيح للوصول إلى الغاية المرادة بفهم السنة وتطبيقها التطبيق السليم.
_________________________________________________
1- [الأنفال:20]
2- [الأحزاب: 21]  

3-[النور: 63]   

4-[البقرة: 282]



بحث عن بحث