كتاب الطهارة - باب الوضوء (2-2)

 

الحديث الخامس والعشرون:

حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «ويل للأعقاب من النار»(1).

سببه:

عن عبد الله بن عمرو قال: تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة صلاة العصر ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا»(2).

وعن جابر رضي الله عنه قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون فلم يمس أعقابهم الماء فقال: «ويل للأعقاب من النار»(3).

 

الحديث السادس والعشرون:

عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه «ارجع فأتم وضوءك»(4).

سببه:

عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل قد توضأ وفي قدمه موضع لم يصبه الماء فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اذهب فأتم وضوءك»(5).

 

الحديث السابع والعشرون:

حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه «إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَتَمَّ وُضُوءَهُ ثُمَّ دَخَلَ فِي صَلَاتِهِ فَأَتَمَّ صَلَاتَهُ خَرَجَ مِنْ صَلَاتِهِ كَمَا خَرَجَ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ مِنْ الذُّنُوبِ»(6).

سببه:

عن حمران بن أبان قال كنا عند عثمان بن عفان رضي الله عنه فدعا بماء فتوضأ فلما فرغ من وضوئه تبسم فقال هل تدرون مما ضحكت قال فقال توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم كما توضأت ثم تبسم ثم قال: «هل تدرون مم ضحكت» قال: قلنا الله ورسوله أعلم قال: «إن العبد إذا توضأ فأتم وضوءه ثم دخل في صلاته فأتم صلاته خرج من صلاته كما خرج من بطن أمه من الذنوب» (7).


 


(1) - متفق عليه: أخرجه البخاري: الوضوء، باب غسل الأعقاب (165)، مسلم: كتاب الطهارة، باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما (242).

(2) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب العلم، باب من رفع صوته بالعلم (60)، وباب من أعاد الحديث ثلاثا ليفهم عنه (96)، وكتاب الوضوء، باب غسل الرجلين ولا يمسح على القدمين (163)، ومسلم: كتاب الطهارة، باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما (241).

(3) - أخرجه أحمد (14392).

(4) - أخرجه الطبراني في الأوسط (2219)، والصغير (27)، وذكره الهيثمى (1/549/1239) وقال: «فيه الوازع بن نافع ، وهو مجمع على ضعفه».

(5) - مضى تخريجه في الذي قبله.

(6) - أخرجه أحمد (430).

(7) - مضى تخريجه في الذي قبله.

 

 

 



بحث عن بحث