الهدف من البحث

يأتي هذا البحث ليوضح مجموعة من القواعد والأصول التربوية من الهدي النبوي، مستقاة من السنة النبوية المطهرة، من خلال سلوك النبي صلى الله عليه وسلم العملي وأخلاقه مع أهل بيته، ومع الرجال والنساء، ومع الصغار والكبار، وحتى مع أعدائه، وكذلك من توجيهاته عليه الصلاة والسلام للناس في الحوادث والمواقف التي تمرّ بهم.

ومن جانب آخر، فإن الحاجة ماسّة إلى معرفة هذه الأساليب التربوية في التعامل مع جميع طبقات المجتمع وشرائحه، لا سيما من قبل المؤسسات التربوية والدعوية والقائمين عليها، وضرورة وضع مثل هذه القواعد في مناهجها التربوية والدعوية، وكذلك فإن الحاجة ماسّة بالنسبة للدعاة والمربّين، الذين يخالطون الناس في الجامعات والمدارس والمساجد والأسواق وأماكن العمل وغيرها.

والغاية الكبرى من وراء ذلك كله هو استجابة أمر الله تعالى في دعوة الناس إلى الإسلام وإيصال تعاليمه ومبادئه إليهم بأفضل الطرق وأحسن الوسائل، مبنيًا على منهاجه عليه الصلاة والسلام.

منهجية البحث وخطته:

اتبعت أثناء كتابة هذا البحث بوضع أهم الأصول التربوية التي كان ينتهجها النبي صلى الله عليه وسلم حسب أهميتها، وتمّ ترتيبها حسب الأولوية، بحيث يكون كل أصل على حدة، وقد راعيت في هذا البحث التوضيح بإيجاز لكل أصل أو قاعدة، مع ذكر الأدلة، وبيان الآلية التي يمكن الاستفادة منها من الناحية العملية.

كما راعيت منهجية البحث من حيث التحقيق والعزو للآيات والتخريج للأحاديث.

ثم إن هذا البحث يُعدّ اجتهادًا واستنباطًا يقبل الزيادة والنقص لأنه جهد بشري، والأهم في الأمر كله أن يحقق الهدف المنشود من ورائه.



بحث عن بحث