تحـــــري الدعاء للأولاد(2-3)
 
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن أبي طلحة رضي الله عنهما(1):
قال حميد: قال أنس: ثقل ابن لام سليم، فخرج أبو طلحة إلى المسجد، فتوفي الغلام, فهيّأت أم سليم أمره، وقالت: لا تخبروه,فرجع، وقد سيرت له عشاءه، فتعشى، ثم أصاب من أهله.
فلما كان من آخر الليل، قالت: يا أبا طلحة، ألم تر إلى آل أبي فلان استعاروا عارية، فمنعوها، وطلبت منهم، فشق عليهم، فقال: ما أنصفوا,قالت: فإن ابنك كان عارية من الله، فقبضه, فاسترجع، وحمد الله, فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رآه، قال: " بارك الله لكما في ليلتكما ".
فحملت بعبد الله بن أبي طلحة، فولدت ليلا، فأرسلت به معي، وأخذت تمرات عجوة، فانتهيت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يهنأ أبا عر له ويسمها، فقلت: يا رسول الله، ولدت أم سليم الليلة، فمضغ بعض التمرات بريقه، فأوجره إياه، فتلمظ الصبي، فقال:" حب الانصار التمر " فقلت: سمه يا رسول الله,قال: " هو عبد الله " .
قال عباية –أحد رواة الحديث-: فلقد رأيت لذلك الغلام سبع بنين، كلهم قد ختم القرآن .
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لمحمد بن حاطب رضي الله عنه :
عن أم جميل بنت المجلل ، قالت : أقبلت بك من أرض الحبشة حتى إذا كنت من المدينة على ليلة أو ليلتين طبخت لك طبيخا ففني الحطب، فخرجت أطلبه فتناولت القدر فانكفأت على ذراعك فقدمت بك المدينة فأتيت بك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، هذا محمد بن حاطب وهو أول من سمي بك ، فمسح على رأسك ودعا لك بالبركة وتفل فيك وجعل يتفل على يدك ويقول: « أذهب الباس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما » قالت: فما قمت بك من عنده حتى برئت يدك(2)
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لغلام أنصاري:
عن عم أبي رافع بن عمرو ، قال : كنت وأنا غلام أرمي بنخل الأنصار فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم  إن هاهنا غلاما يرمي نخلنا أو يرمي النخل فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم  فقال: « يا غلام لم ترمي النخل ؟ » فقلت : آكل فقال : « لا ترم النخل وكل مما سقط في أسافلها » قال : ثم مسح رأسي وقال : « اللهم أشبع بطنه »(3)
 
    دعاء النبي صلى الله عليه وسلم  لابنة خالد بن سعيد رضي الله عنهما:
عن سعيد بن عمرو قال : أقبل خالد بن سعيد ، وعمرو بن سعيد حتى دخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم  منصرفهم من الحبشة فقال خالد : يا رسول الله ، فما بالنا بدر لم نشهدها ؟ فقال : « يا خالد أما ترضى أن يكون للناس هجرة ولكم هجرتان ؟ » قال : بلى يا رسول الله ، قال : « فذاك لكم » قال : ومع خالد ابنة عليها قميص أصفر فقال لها : اذهبي فسلمي على رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال : فانكبت على النبي صلى الله عليه وسلم  فجعلت تريه قميصها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم  : « سنة سنة » قال : حسن بلغة الحبشة « أبلي وأخلقي ثم أبلي وأخلقي »(4)

(1)انظر: سير أعلام النبلاء 310،311 .
(2)أخرجه ابن أبي الدنيا ح 238-1/247 .
(3)أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب العيال ح244-1/253 .
(4)أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب العيال ح 235-1/244 .
 


بحث عن بحث