مقابلة فضيلة المشرف العام على شبكة السنة النبوية وعلومها  مع صحيفة الجزيرة 13/4/1432هـ

 

الرياض - خاص بـ(الجزيرة)

أكد فضيلة الشيخ الدكتور فالح بن محمد الصغير مؤسس موقع شبكة السنة النبوية وعلومها، أن الهدف من الموقع خدمة السنة والسيرة النبوية، مشيراً أن الهدف أن يكون الموقع الأول عالمياً لنشر سنة رسول الله، وقال: إنه تم تطوير وتحديث الموقع، وأن يقدم العديد من الخدمات لمتصفحيه، وبين أن الشبكة قامت بإصدار العديد من الكتب التي تتناول قضايا السنة والسيرة.. جاء ذلك في حوار مع د. فالح الصغير.. وفيما يلي نصه:
ما هي فكرة إنشاء موقع شبكة السنة النبوية وعلومها على الشبكة العالمية التي كنتم المؤسسين له وما هي رؤيتكم للرسالة التي سيقدمها؟
- فكرة موقع شبكة السنة النبوية وعلومها نابعة من اسم الموقع فهو كما ترى يعنى بالسنة والسيرة النبوية وعلومها ويعد أول موقع شامل متخصص في السنة النبوية وعلومها والسيرة والشمائل على الإنترنت ورؤيتنا للموقع أن يكون الموقع الإلكتروني العالمي الأول لنشر سنة النبي صلى الله عليه وسلم والحث على العمل بها والاقتداء بالمصطفى صلى الله عليه وسلم والدفاع عن سيرته وسنته، وقد تم تدشينه رسمياً برعاية كريمة من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وذلك مساء يوم الأحد 3-5-1428هـ.
ما الأهداف التي تودون أن تحققوها من الموقع؟
- أهم الأهداف من هذا الموقع هو تعريف الناس بمصدر أساس من مصادر دينهم وهو السنة النبوية وكذلك التعريف بدواوين الإسلام التي حوت هذه السنة ونشر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والتعريف بشمائله وأخلاقه وآدابه وتعامله لكي تكون منهجاً للمسلمين في حياتهم والدفاع عنه عليه الصلاة والسلام، ومحاولة تقريب السنة بأنواعها القولية والفعلية والتقريرية للناس لتيسير العمل بها وتطبيقها في واقع حياتهم وتحذير الناس من الأحاديث الموضوعة والضعيفة والاعتماد عليها والدفاع عن السنة النبوية إذ إن السنة منذ عصر الصحابة رضي الله عنهم تلاقي شبهاً متنوعة إلى عصرنا الحاضر تحتاج إلى توضيح وإجابة.
هل يسير الموقع على منهجية واضحة؟
- يسير الموقع في توجهاته وأطروحاته على منهاج أهل السنة والجماعة: منهج الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وصحابته الكرام رضي الله عنهم وأئمة الإسلام رحمهم الله تعالى.

أما من حيث التفصيل فمنهجية الموقع وفق التالي:
1- الموقع يختص بالسنة النبوية وعلومها وآدابها من حيث كونها مصدراً من مصادر التشريع الإسلامي، كذلك سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من حيث كونه قدوة وأسوة عليه الصلاة والسلام.
2- يسير الموقع في توجهاته وأطروحاته على منهاج أهل السنة والجماعة: منهج الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وصحابته الكرام رضي الله عنهم وأئمة الإسلام رحمهم الله تعالى.
3- الموقع ليس شخصياً بل الاشتراك فيه ميسر لكل طالب علم فله أن يبدي جهده وعلمه في ضوء الإطار العلمي والأدبي للموقع، فالموقع كما يرحب بكل طالب علم يرحب أيضاً بكل فكرة بناءة أو اقتراح مفيد.
4- يؤكد الموقع أن ليس من مهمته التعرض للأشخاص أو الهيئات أو المؤسسات أو الحكومات أو غيرها بل هو موقع علمي يفيد المسلم بتعاليم دينه ومنهاج نبيه صلى الله عليه وسلم في كل مكان من العالم.
5- يتقبل الموقع كل تشجيع أو نقد بناء يقصد من ورائه المصلحة للموقع وللإسلام والمسلمين.
6- يحتفظ الموقع في حقه في نشر ما لا يرى نشره مع الدعاء الأوفى لكل مشارك فيه.
ما هي الأقسام التي يتضمنها الموقع؟
- الموقع يحوي العديد من الأقسام منها باب منزلة السنة النبوية، تاريخها، فقه السنة، أحاديث العقيدة، السيرة والشمائل النبوية وحوار مع عالم كذلك أبواب متخصصة في علوم السنة منها باب الأحاديث المشتهرة، الإعجاز العلمي في السنة النبوية، التخريج ودراسة الأسانيد، مصطلح الحديث، ومشكل الحديث والجرح والتعديل وغيرها والدفاع عن السنة النبوية وغيرها كثير.
الموقع كما ذكر فضيلتكم متخصص في السنة النبوية وعلومها فما هي الخدمات التي يقدمها لزواره بشكل عام وللباحثين والمختصين بشكل خاص؟
- يقدم الموقع العديد من الخدمات لمتصفحيه منها حديث اليوم والمسابقة العلمية والسنة النبوية المقروءة وهو باب يتيح لمتصفحيه سماع كتب وأبواب صحيح الإمام البخاري بالسند وباب للحوار مع عالم حيث يقدم الموقع دورياً حوارات علمية مع أهل العلم لعرض تجربتهم في خدمة السنة النبوية وعلومها، كما يتواصل الموقع مع أعضائه من خلال القائمة البريدية حيث يقوم الموقع بتزويد المشتركين فيها بالعديد من الأحاديث والمواد العلمية عبر بريدهم الإلكتروني كما أن هناك باباً للصوتيات والمرئيات بالإضافة إلى احتواء الموقع على منتديات متخصصة في السنة النبوية كما أنه يقدم للباحثين والمختصين المساعدة وذلك بتقديمه للاستشارات العلمية في جميع علوم السنة النبوية بأسهل وأقصر الطرق ولأكبر شريحة ممكنة من طلبة العلم والباحثين في جميع أنحاء العالم إضافة إلى منتدى للاستشارات الاجتماعية والتربوية والأسرية يجيب عليها نخبة من المختصين بإشراف مباشر من الموقع.
هل يمكن للباحثين وطلبة العلم المشاركة في محتويات الموقع؟
- الموقع ليس شخصياً بل المشاركة فيه ميسر لكل طالب علم فله أن يبدي جهده وعلمه في ضوء الإطار العلمي والأدبي للموقع، فالموقع كما يرحب بكل طالب علم يرحب أيضاً بكل فكرة بناءة أو اقتراح مفيد.
هل لفضيلتكم أن يبين لنا أبرز الإحصائيات عن الموقع؟
- يحظى الموقع منذ تأسيسه بإقبال كبير حيث بلغ عدد المتصفحين له منذ بدايته والآن أكثر من ستة ملايين شخص زاروا من عشرين مليون صفحة فيه وهذا نتيجة للخدمات والمواد العلمية التي يقدمها الموقع حيث بلغ عدد المواد العلمية المضافة: 2547 مادة علمية.
ما هي الإصدارات التي قامت الشبكة بطباعتها؟
- قامت الشبكة بإصدار عشرة كتيبات من سلسة إصدارات شبكة السنة النبوية وعلومها هي إلا تنصروه فقد نصره الله ثلاثة أجزاء، وتعرف على الحبيب صلى الله عليه وسلم وصور من رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بغير المسلمين، وصور من محبة النبي صلى الله عليه وسلم لأمته والمرأة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم. والشمائل النبوية (نماذج تطبيقية) جزأين، وكيفية تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الصغار من أهل بيته.
ما هي خدمة الجوال الخيري التي تقدمها الشبكة؟
- الجوال الخيري خدمة تقدم الأحاديث الصحيحة وتبين الأحاديث الضعيفة والموضوعة مع تقديم مجموعة من الفوائد في السنة النبوية وعلومها وهدي النبي صلى الله عليه وسلم، ونشرها على أكبر نطاق وهي خدمة مجانية للمشاركين بها وتأتي هذه الخدمة على مستوى العالم كأول خدمة تقدم بهذه الطريقة عالمياً، وقد تم ولله الحمد إرسال أكثر من 5 ملايين من هذه الخدمة، لأكثر من 25.000 مشترك، بتغطية 72 دولة في العالم.
هل تشارك شبكة السنة النبوية في المعارض واللقاءات المتخصصة في مجال السنة النبوية ؟
- كان لها حضور ومساهمات في عدة معارض وندوات كما أنها تواكب المناسبات والمؤتمرات العلمية المتخصصة في السنة النبوية وعلومها وترصد لزوارها ما تقدمه من بحوث ودراسات وأوراق عمل وما تخرج به من توصيات ومقترحات ويتيح الموقع لهذه الجهات إرسال ذلك لتقديمه لمتصفحي الموقع، وذلك من خلال بوابة الأخبار العلمية، التي تصفحها حتى الآن أكثر من (44000) ألف متصفح.
هل هناك أبواب خاصة تعنى بشؤون المرأة المسلمة وهمومها؟
- تحظى المرأة بعناية كبيرة من الشبكة منذ تأسيسها فالمرأة مربية الأجيال المسلمة فمن أكبر أبواب الموقع بوابة البيوت السعيدة، وهي بوابة من إعداد اللجنة النسائية في الموقع فهذه البوابة منهن وإليهن، كما أفردت لها منتديات أطلق عليها منتديات البيوت السعيدة لتلبي احتياجات المرأة المسلمة من النواحي الشرعية والتربوية والأسرية وما تهتم به المرأة في شؤون حياتها وقد وتفرعت منها عدة منتديات منها منتدى النفوس المطمئنة لعلوم الكتاب والسنة وواحة الداعيات، والأسرة السعيدة وهذا المنتدى يعنى بالحياة الزوجية والأسرة بشكل عام، ومنتدى الفتيات وهو يخص الفتيات اللاتي لم يتزوجن بعد فيتناول الموضوعات التي تتناسب مع طموحهن ويتم فيه حل بعض مشاكلهن ومنتدى البراعم: وهو منتدى خاص بالأطفال.
ما هي أبرز إنجازات الشبكة؟
- الشبكة لديها العديد من المنجزات التي قدمتها وما ذكرته عن الأعداد الآنفة الذكر والتي تصفحت الموقع دليل على ذلك ولعل من أهم الإنجازات في السنة النبوية قراءات الصحاح وقد تم قراءة صحيح البخاري وصحيح مسلم والعمل جار على إكمال الكتب الستة وكذا إيجاد مجموعة كبيرة من كتب السنة على (صيغة pdf) وهي في غاية الأهمية للمختصين كما أن من أبرز الإنجازات كذلك افتتاح موقع الشبكة باللغة الإنجليزية وذلك لتقديم الإسلام بوجه عام والسنة النبوية بوجه خاص والتعريف بالسيرة النبوية الصحيحة ونشر الأخلاق والآداب السليمة وتفنيد الشبهات المثارة حول السنة النبوية وإبراز الوجه الحضاري للسنة النبوية من خلال حقوق الإنسان والحديث عن البيئة والتربية والعلاقات الدولية والتربية الأسرية والتكافل الاجتماعي وذلك للناطقين باللغة الإنجليزية كذلك تم إطلاق إذاعة متخصصة بالسنة النبوية وعلومها وهي أول إذاعة متخصصة في هذا المجال على شبكة الإنترنت كما تم تدشين الكتاب الإلكتروني الأول للموقع عن الحج، كما افتتح الموقع المنتديات الخاصة به بحلة وخدمات جديدة إضافة إلى افتتاح أكثر من خمسة أبواب جديدة في الموقع العربي.
ما هي مشاريعكم المستقبلية القادمة التي تودون تحقيقها؟
- نحن نعمل حالياً على العديد من المشاريع لعل أهمها افتتاح الموقع باللغة الروسية وباللغة الألبانية وافتتاحهما قريباً بإذن الله تعالى. وتدشين الواجهة الجديدة للمواقع التابعة لشبكة السنة النبوية وعلومها وافتتاح القناة الفضائية لشبكة السنة النبوية على الإنترنت.
أشرتم إلى افتتاح الموقع باللغة الروسية، واللغة الألبانية. هل هناك نية إلى افتتاح الموقع بلغات أخرى؟
- النية موجودة بإذن الله تعالى متى ما توفرت الإمكانات اللازمة ومن أهمها الدعم المادي المستمر، وكذا المختصون في اللغات المطلوبة.

هذه الإجابة تذكرنا بسؤال مهم عن تفاعل المختصين معكم والمثقفين بعامة؟
- التفاعل موجود ولله الحمد والمنة، والمختصون بل وعامة المثقفين من الرجال والنساء هم عمادنا بعد توفيق الله سبحانه وتعالى، والمتصفح للموقع يدرك هذا تماماً.
هذا يقودنا إلى سؤال أرى أنه من الأهمية بمكان وهو مدى مشاركة الموقع في القضايا المعاصرة؟
- هناك كثير من القضايا تناقش في الموقع في ضوء السنة النبوية مثل قضية الوسطية فقد فتح فيها ملف متكامل احتوى على موضوعات عدة عالج هذه القضية، وفي كل قضية تمر على المسلمين بعامة يدلي الموقع بدلوه فيها، مثل قضية السخرية من النبي صلى الله عليه وسلم، وقضية تسلط اليهود على فلسطين وعلى غزة، وغيرها فيعالجها الموقع من جهة تأصيلية ومن جهة واقعية، وغيرها كثير.

 



بحث عن بحث