تناقش التأويل والتحريف

 

وزير الشؤون الإسلامية يفتتح ندوة فهم السنة النبوية : الضوابط والإشكالات

  الرياض : الندوة

 

يفتتح معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ يوم الخميس ندوة بعنوان : “فهم السنة النبوية : الضوابط والإشكالات” التي تنظمها شبكة السنة النبوية وعلومها وذلك في فندق مداريم كراون بالرياض.

وسيناقش المشاركون في الندوة في الجلسة الأولى المحور الأول بعنوان : ( ضوابط فهم السنة النبوية ) الذي يبحث في ستة محاور فرعية هي ( التحقق من ثبوت النص ) ، ( فهم النص النبوي في ضوء النصوص الأخرى ) ، (مراعاة القواعد الأصولية في فهم النصوص ) ، ( فهم النص في ضوء المقاصد الشرعية ) ، ( مراعاة أساليب اللغة العربية في فهم النص ) ، ( فهم النص وفق فهم السلف ) .

أما الجلسة الثانية فسيتم فيها بحث المحور الثاني : الإشكالات المعاصرة في فهم السنة النبوية الذي يتضمن مناقشة ستة محاور فرعية ، (الفهم الجزئي للنصوص النبوية) ، ( الغلو في إعمال المقاصد الشرعية ) ، (التأويل والتحريف) ، (تقديم العقل على النص) ، ( إتباع الهوى ) ، ( الجهل باللغة العربية ).

وستتناول الندوة من خلال جلستي عمل البحث في محورين ، الأول : ضوابط فهم السنة النبوية ، تشمل مناقشة ستة محاور، الأول : التحقق من ثبوت النص والثاني : فهم النص النبوي في ضوء النصوص بالأخرى ، للشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العمير ، والثالث : مراعاة القواعد الأصولية في فهم النص ، والرابع : فهم النص في ضوء المقاصد الشرعية ، للشيخ الدكتور عياض بن نامي السلمي ، والخامس : مراعاة أساليب اللغة العربية في فهم النص ، والسادس : فهم النص وفق فهم السلف لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن وكيّل الشيخ.

أما المحور الثاني : الإشكالات المعاصرة في فهم السنة النبوية ، تشتمل على ستة محاور فرعية ، الأول : الفهم الجزئي للنصوص النبوية ، والثاني : الغلو في إعمال المقاصد الشرعية ، للشيخ الدكتور خالد بن منصور الدريس ، والثالث: التأويل والتحريف ، والرابع : تقديم العقل على النص ، للشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري ، والخامس : إتباع الهوى ، والسادس : الجهل باللغة العربية للشيخ الدكتور محمد بن عمٍر بازمول.

ويحضر الندوة أكثر من 400 عالم ومختص في علوم السيرة والسنة النبوية كما يشارك أكثر من مائة من الأكاديميات المتخصصات في السنة.

وأوضح عضو مجلس الشورى والمشرف العام على شبكة السنة النبوية وعلومها الدكتور فالح بن محمد الصغير أن الندوة تهدف إلى تجلية مفهوم فهم السنة النبوية , وتوضيح الضوابط العلمية لفهمها , وتحديد الإشكالات التي تواجه البعض في فهم السنة , وكيفية معالجة هذه الإشكالات من منظور شرعي.

 



بحث عن بحث