السبت, 30 مايو 2009

لطفي عبداللطيف - الرياض

 

أكد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على أن الاهتمام بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فريضة لازمة لأن البديل عن الاهتمام بالسنة إحياء البدعة ، وقال وزير الشؤون الإسلامية إننا نشهد الآن هجوما على سنة رسول الله بادعاءات ومزاعم مختلفة ، بإثارة شبه جديدة أو شبهات قديمة لاستهداف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وطالب وزير الشؤون الإسلامية بفهم صحيح للسنة للأجيال الجديدة ، وإحياء علومها لدى هذه الأجيال ، والاهتمام بعلوم اللغة العربية ، لأن الإعراض عن السنة وعلومها قد يكون بسبب ضعف في علوم اللغة العربية ، وقال : أخشى ما أخشاه أن نجد في المستقبل من يسيء فهم القرآن وفهم السنة وفهم كلام علماء الملة ، إذا استمر الإهمال في تعليم اللغة العربية وفهمها ، وقصرت الإفهام عن فهم لغة القرآن. ورد وزير الشؤون الإسلامية على ادعاءات البعض الذين يزعمون ان بعض ما جاء في السنة يتعارض مع العقل ، وقال: المهم هو ثبوت صحيح السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

جاء ذلك في الكلمة التي افتتح بها معالي وزير الشؤون الإسلامية "ندوة فهم السنة ..الضوابط والإشكالات" التي نظمتها شبكة السنة النبوية وعلومها، التي أقيمت مساء – الخميس- بمشاركة حشد من العلماء والمختصين بالسنة وعلومها ، ومشاركة أكثر من مائة من الداعيات والمتخصصات في السنة والسيرة النبوية.

وقد ألقى الشيخ فالح بن محمد الصغير "عضو مجلس الشورى ، المشرف العام على شبكة السنة وعلومها" كلمة في الندوة أكد فيها على ضرورة فهم السنة النبوية، وأنه لا سبيل إلى تحسين فهمها، وفهم مقاصدها إلا وفق منهج منضبط يجنب الباحثين الزلل في الفهم، والشطط في الاستنباط ويرشدهم إلى سبيل الرشاد لافتا إلى أن الراسخين في العلم من أبناء هذه الأمة اهتموا بأسس ذلك المنهج وقواعده الكلية. وقال إن التركيز على هذه الأسس وأمثالها، وإبرازها للدارسين والباحثين وأهل الإسلام عامة يعتبر أمراً في غاية الأهمية.

 



بحث عن بحث