كتاب" منهجية فقه السنة النبوية- قواعد ومنطلقات نظرية، وأمثلة تطبيقية-"

تأليف الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن ضيف الله الرحيلي. عضو هيئة التدريس في الحديث وعلومه- جامعة طيبة في المدينة النبوية.

  

    وقد مهد المصنف لكتابه بالإشارة إلى اختلاف مناهج الناس في فهم النصوص، وأشار إلى الفقه المطلوب تحصيله؟ والركائز التي لا يمكن فهم الدين إلا بها، ثم أشار إلى الجهود المعاصرة في فقه نصوص السنة، والدراسات الحديثية التي تلبي حاجة هذا العصر، كما توقف المصنف حول بعض الأحاديث المشتملة على سمات عامة في هذا الدين والتي ينبغي عدم تجاوزها في فهم شيء من نصوص الدين.

    ثم ذكر عددًا من المنطلقات المنهجية التي قررها الشافعي في الرسالة لأهميتها في الاحتجاج بالسنة وفقهها.

ثم شرع المصنف في مقصود الكتاب فذكر ثلاثين منطلقا وقاعدة لفهم السنة، ثم ذكر عشرة أحاديث كأمثلة وتطبيقات على هذه المنطلقات المنهجية.

   وفي الخاتمة نبه المصنف إلى أهمية البحث في هذا الموضوع، إذ ربما يضيع على المرء معنى النص الشرعي بسبب منهجه في فهم النص، وعدم تحقيق التوازن والشمولية في منهج الفهم فيضيع عليه المعنى والمراد من النص بين الأخذ بالظاهرية في فهم النص، وبين التعمق في التأويل، كما يضيع عليه المعنى بين النظرية الشمولية والنظرية الجزئية، وكذا نبه إلى أهمية العقل في فهم النص وتفسيره.

    وغرض المصنف باستعراض تلك المنطلقات والقواعد اللازمة لفقه الحديث، والأمثلة التطبيقية أن يكون قد وضع أمام القارئ منهجًا مهمًا له أثره في فهم المسلم لدينه، وفي تفسيره لحديث رسوله- صلى الله عليه وسلم-، وبالتالي طريقً للنجاة في الدنيا والآخرة، والسلامة من الأخطاء في التفسير والشرح، ومن ثم في السلوك والتصرفات، وسبيلاً ليكون ممن فقههم الله في الدين، وأراد بهم الخير.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

 



بحث عن بحث