التربية الإيمانية(15)

 

الثمرة الثامنة : التأثير الإيجابي في الناس

ليس على المسلم فقط أن يكون صالحًا في نفسه ، بل عليه أن يعمل على إصلاح غيره (  يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ)[لقمان/17] .

( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )[فصلت/33].

(وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ ) [الأعراف/170].

فالدعوة إلى الله هي عمل الرسل وأتباعهم (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي)[يوسف/108] .

ونجاح الداعية في دعوته للناس يعني التأثير الإيجابي فيهم .. هذا التأثير يستلزم وجود روح حي ، ورغبة جارفة تهيمن على قلبه تستحثه لإنقاذ الآخرين ، فيخرُجُ كلامه محملًا بالحرقة والشفقة عليهم .. ولا يمكن التلبس بهذه الحالة إلا من خلال يقظة الإيمان وتمكنه في قلبه .

إن الإيمان الحي يدفع صاحبه للبدء بنفسه في القيام بالعمل الصالح قبل أن يدعو الناس إليه ، فيصدق قوله فعله ، ومن ثَمَّ يزداد تأثيره في الآخرين .

 يقول سيد قطب : الكلمة البسيطة التي يصاحبها الانفعال ، ويؤيدها العمل هي الكلمة المثمرة ، التي تُحرك الآخرين إلى العمل .

ويقول : أيما داعية لا يصدق فعله قوله ، فإن كلماته تقف على أبواب الآذان لا تتعداها إلى القلوب مهما كانت كلماته بارعة ، وعباراته بليغة (1).

القلوب بيد الله :

إن الذي يفتح القلوب لكلام الدعاة هو الله عز وجل فإن رأى منهم صدقًا وإخلاصًا ، ورغبة في نفع المدعوين ، وشفقة صادقة عليهم فإنه سبحانه يفتح لهم – بفضله – قلوبهم .

وكلما علت  منزلة العبد عند ربه بالإيمان أحبه الله عز وجل ، ومن ثَمَّ وضع له القبول في الأرض كما في الحديث : « إذا أحب الله عبدًا نادى جبريل : إن الله يحب فلانًا فأحبه ، فيحبه جبريل ، فينادي جبريل في أهل السماء : إن الله يحب فلانًا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض »(2) .

أصلح نفسك تُصلَح لك رعيتك :

انظر إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو يمشي بجانب راحلة عمرو بن العاص رضي الله عنه وهو يوصيه قبل سفره  على رأس الجيش المتوجه إلى الشام قائلًا : « يا عمرو ، اتق الله في سرائرك وعلانيتك واستحيه ، فإنه يراك ويرى عملك .. فكن من عمال الآخرة ، وأَرِد بما تعمل وجه الله ، وكن والدًا لمن معك ، ولا تكشفن الناس عن أستارهم ، واكتفِ بعلانيتهم .. وإذا وعظت أصحابك فأوجز ، وأصلح نفسك تُصلَح لك رعيتك » (3) .

 ولما حضر أبا بكر الموت أوصى باستخلاف عمر بن الخطاب ، ثم بعث إلى عمر فدعاه فكان مما وصاه به :

إن أول ما أحذرك نفسك ، وأحذرك الناس .. فإنهم لن يزالوا خائفين لك فرقين منك ما خفت الله وفَرَقْته (4) .

وعن المِسوَر بن مخرمة قال : كنا نتعلم من عمر بن الخطاب الورع (5) 


(1) في ظلال القرآن 4/2369.

(2) متفق عليه ، أخرجه البخاري (رقم 3037) ، ومسلم (رقم 2637).

(3) حياة الصحابة 1/544.

(4) حياة الصحابة 1/541.

(5) أخرجه ابن سعد (3/290).

 

 



بحث عن بحث