الخارطة العالمية لمواقيت الصلاة

World Prayer Map

Web site

www.muslimprayermap.com

 

 

By

Dr. Meyassar N. Al-Haddad

King Fahd University of Petroleum and Mineral

Saudi Arabia

3rd October 2011

 

مقدمة

   نظراً للتقدم العلمي في كثير من المجالات مما سهل على البشر الإطلاع المباشر لكثير من الأمور المهمة ومن هذه التطورات و التي عمل عليها الكثير من كبار الشركات العالمية مثل جوجل وكثير من وكالات الفضاء العالمية و الذي أدى كثير من المشاريع التي تخدم البشرية مثل خرائط جوجل لكامل الكرة الأرضية و كذلك خارطة الضوء الشمسي للكرة الأرضية ” Daylightmap”و التي تبث ضوء الشمس الواقع على الكرة الأرضية بشكل مباشر وقد خدم هذا المشروع شركات الطيران بشكل مباشر.

   بعد دراسة فكرة خارطة الضوء الشمسي وجدت أن هذه الفكرة مهمة جدا للعالم الإسلامي حيث أن جميع مواقيت الصلاة مرتبطة ارتباط مباشر مع الشمس.

   وقد وفقنا الله في اختبار الفكرة و برمجتها و مراجعتها و بثها مباشر عبر موقع خاص بها  www.muslimprayermap.com

الفوائد المرجوة من المشروع:

   استخدام التطور العلمي و المعرفي لخدمة الإسلام و المسلمين.

   تسهيل معرفة أوقات الصلوات لجميع القرى و الهجر في العالم التي لم تغطى 

   تسهيل معرفة أوقات الصلوات للمسافرين أثناء السفر في الطائرات و البواخر

   وسيلة دعوة ووسيلة إيضاح للعالم الغربي عن دقة مواعيد المسلمين في إيداء الصلاة

   خدمة ركنين من أركان الإسلام  وهما الصلاة و الصوم

   إيضاح مفاهيم كثيرة لعلماء المسلمين الذين يعتقدون أن جميع المسلمين الذين يقعون على نفس خط الطول يجب عليهم الصلاة في وقت واحد. مثل ما يحدث في يوم الاعتدال الربيعي ”21 مارس“  ويوم الاعتدال الخريفي ” 23 سبتمبر”.

   فهم أوضح لكثير من الآيات القرآنية

   إنشاء لبنه وخط جديد لتطوير العمل الإسلامي

فهم أوضح لكثير من الآيات القرآنية

1_ فهم جديد وواضح بالصور للحقائق القرآنية :

2_ (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)

3_ (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ )

4_ (لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُون )

5_ ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ )

6_ (يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُوْلِي الْأَبْصَارِ )

7_ ( أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً )

الهدف

   لقد تم الاستفادة من التطور العلمي الذي حصل في مجال الفلك والبث المباشر و تقنية الحاسبات و الذي تمخض عنه بث مباشر لضوء الشمس على الكرة الأرضية بما عرف بـ ” خارطة الضوئي اليومي“ أو ” Daylightmap” و التي استفادت منها شركات الطيران و شركات النقل البحري من خلال بثها المباشر في الطائرات و السفن.

   وحيث أن أوقات الصلوات تعتمد كلياً على ضوء الشمس من شروق و زوال و ظل كل شيء مثله و غروب , لذا كان من الطبيعي الاستفادة من خارطة الضوء الشمسي الواقع على الكرة الأرضية و تحويلها إلى الخارطة العالمية لمواقيت الصلاة لتخدم جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم

   اعتماد أوقات صلوات تقويم أم القرى و برمجتها لتغطي جميع العالم

   جعل البرنامج يعمل بصورة منفصلة وبشكل مستقل و يحدث نفسه تلقائياّ كل دقيقة

   جعل البرنامج مرن و يعتمد على التاريخ و وقت ساعة الحاسب التي ستعرض من خلاله

 

بث مباشر لسقوط ضوء الشمس الواقع على الكرة الأرضية عبر الموقع

www.daylightmap.com

حيث تم تكرار شكل الكرة الأرضية

 

 

شكل الموقع المراد التركيز عليه وتطبيق خطوط الصلوات عليه

الحقائق العلمية في المشروع:

   تتراوح  حركة الشمس بين مدارى السرطان و الجدي مروراً بخط الاستواء و تحتاج الشمس للتنقل بين كل مدار و أخر إلى ثلاثة أشهر و ينتج عنه:

·       اختلاف زاوية سقوط الضوء الشمسي مع اختلاف الأشهر يتسبب في تقلب الليل و النهار ” الشكل الجرسي لضوء الشمس“

·       قصر و طول فترات الليل و النهار

·       اختلاف دخول أوقات الصلاة بين شمال الكرة الأرضية و جنوبها

·       تساوي دخول أوقات الصلاة بين شمال الكرة الأرضية و جنوبها في يومين فقط في السنة وهما يومي 21 مارس و 23 سبتمبر.

·       في يوم 21 يونيو تكون الشمس عاموديه على مدار السرطان و نظراً لميلان الأرض يكون القطب الشمالي مضيء كاملا و القطب الجنوبي مظلم كاملاً.

·       يوم 21 ديسمبر تكون الشمس عاموديه على مدار الجدي ويكون القطب الشمالي مظلم كاملاً و القطب الجنوبي مضيء كاملاً.

البدء في تنفيذ المشروع:

   بعد دراسة الفكرة لمدة ستة أشهر و ملاحظة التغيرات الكبيرة في أوقات الصلوات بين شمال الكرة الأرضية و جنوبها زادتني إصرار على تنفيذها و قمت بكتابة كاملة للمشروع و عرضه على الزملاء في الجامعة و شجعوني على إكماله و عرضه على الهيئات و المنظمات المتخصصة ليعتمدوا تنفيذه.

   تم عرض المشروع على الكثير من الهيئات و المنظمات و الجامعات لتطبيقه و تنفيذه, لكن لم يتشجع أحد منهم تبني هذا المشروع أو دعمه أو حتى مناقشته.

   هذا الموقف من الهيئات و المنظمات و الجامعات لم يزدني إلا إصراراً على تنفيذ المشروع كون الفكرة واضحة بالنسبة لي و الفائدة كبيرة للإسلام و المسلمين إلى يوم الدين.

   قمت بالتعمق بدراسة وجمع جميع المعادلات الرياضية التي يجب برمجتها لحساب شكل و سرعة تحرك ضوء الشمس الواقع على الكرة الأرضية.

   قمت بإرسال هذه المشروع إلى بعض الشركات الهندية الكبيرة و المتخصصة في البرمجة للقيام ببرمجة المشروع. وقد تشجعت بعض الشركات الهندية للمشروع و أبدت إعجابها بالفكرة ورغبتها في تنفيذه ولكن كانت التكلفة كبيرة جداّ على تحملها شخصياً.

   قررت الإشراف و تنفيذ هذا المشروع بنفسي و بكفاءات محلية و على تكلفتي الخاصة مهما طال الأمر, لذا قمت بتشكيل فريق عمل من قسم تقنية المعلومات لدى شركة الحداد للاتصالات لعمل ذلك.

   بعد عمل المسح المبدئي لجميع أطراف المشروع و عمل اتصالات مع المواقع المتخصصة في هذا المجال تم الحصول على  ثلاث برامج يجب جمعها لتنفيذ المشروع و هي :

1- برنامج خارطة العالم

2- برنامج  تحديد شكل سقوط الضوء الشمسي على الكرة الأرضية في  جميع الأوقات و التواريخ

3- برنامج مواقيت الصلاة حسب توقيت أم القرى لأكبر عدد من مدن العالم

   بعد الحصول على جميع البرامج تبين لنا أننا بحاجة لمبرمج في مدينة جدة يجيد لغة ال PHP و بعد البحث تم تعيين مبرمج محترف يجيد لغة الPHP  , تشجع كثيراً لفكرة المشروع و قام بالانضمام إلى فريق العمل.

   بالنظر إلى موقع ” Daylightmap  تبين أنه يستخدم برنامجين. الأول برنامج خارطة العالم مكرر مرتين أو ثلاث والبرنامج الثاني هو برنامج شكل سقوط الضوء الشمسي على الكرة الأرضية و كذلك مكرر عدة مرات. وتبين أن البرنامج يعمل على تثبيت شكل الكرة الأرضية و تحريك برنامج سقوط الضوء الشمسي على الكرة الأرضية. مما يتعارض مع فكرة مشروعنا. حيث أننا بحاجه لخطوط متواصلة لكل صلاة ولا تتقطع عند الحركة.

   لذا قمنا بتثبيت برنامج حسابات شكل الليل و النهار و برنامج حساب الصلوات و تحريك برنامج  الخارطة العالمية للحصول على شكل واضح للصلوات الخمسة.

   كان هناك تطابق كامل بين موعد الشروق و موعد الغروب و بين تقويم أم القرى و برنامج سقوط الضوء الشمسي على الكرة الأرضية مما ساعدنا على تحديد صلاة الفجر و المغرب و العشاء

   أما صلاة الظهر فتطابق توقيت أم القرى مع الخط المنصف بين الشروق و الغروب على الخارطة مما أتاح لنا سهولا تحديد صلاة الظهر في القطب الشمالي و القطب الجنوبي للكرة الأرضية بدقة متناهية و اعتباره مرجع لباقي الصلوات اليومية رغم مرور هذه الأجزاء من الكرة الأرضية بظلام أو ضوء متواصل دون انقطاع يمتد لعدة  أشهر.

   لقد أتاح لنا استخدام برنامج تقويم أم القرى لمختلف المناطق تحديد دقيق للصلوات وخصوصاً صلاة العصر و رسمه على جميع الكرة الأرضية مع الحفاظ على نسبة فوارق الوقت بين صلاة الظهر و المغرب 

   تم تمثيل جميع الصلوات بشكل خطوط يومية و تغطية الأماكن الغير مغطاة لجميع الصلوات و ربطها مع برنامج سقوط الضوء الشمسي على الكرة الأرضية و تحديد لون ثابت لكل صلاة.

خصائص البرنامج:

   لقد حرصنا في تنفيذ البرنامج على أن يكون برنامج متكامل لا يعتمد بتشغيله على برامج أخرى

   الحرص على صغر حجم البرنامج لكي يتسنى للجميع فتحه و تداوله بسهولة ”حجم البرنامج < 1 MB

   الحرص على تصفح البرنامج في جميع العالم وذلك بطريقة قراءة الوقت و التاريخ من الحاسوب المستخدم و عرض كامل الصلوات لذاك الوقت و التاريخ. و عليه يمكن استعراض الصلوات في أي وقت و أي تاريخ و ذلك بتغيير وقت و تاريخ جهاز العرض.

   إضافة التاريخ ومنزلة القمر و شكل القمر في ذلك التاريخ و ربط ركن الصيام مع صلاة الفجر و صلاة المغرب

   تغيير اسم البرنامج من ” world prayer map   إلى ” muslimprayermap لتعارضه مع كثير من المواقع المسيحية

 

 

الخارطة العالمية لمواقيت الصلاة بعد إكمالها و نشرها في موقع خاص بها:

www.muslimprayermap.com

 

تباين اختلاف أوقات الصلوات مع حركة الشمس بين المدارات و هذه التباين هو ما أذهل كثير من طلاب العلم الشرعي

 

أراء بعض العلماء و الشيوخ بعد النشر:

   حرص مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية على الإطلاع على الفكرة بمعرفة الامير محمد بن سعود بن عبد العزيز و الدكتور فايز الحرقان مسؤول تقويم أم القرى حيث أشادوا بالفكرة.

·       تمنى الامير رؤية الفكرة أثناء السفر في الطائرات والبواخر

·       طلب الدكتور فايز الحرقان بثه في قناة أم القرى

   حرص الدكتور عبد العزيز الملحم من وزارة الإعلام للإطلاع على المشروع لتخصيص قناة متخصصة أو ربطها مع احد القنوات الموجدة حالياً مثل قناة القران و السنة و وضعها بدل شريط أوقات الصلوات التي تبث حالياً للعواصم الإسلامية

·       تمنى الدكتور عبد العزيز الملحم بثه في الساعات الداخلية في الحرمين أو تخصيص أحد جوانب ساعة مكة لما فيها من شموله العالم بكاملة و سهولة في تطبيقها

   ساهمت في إيضاح بعض المفاهيم الخاطئة لدى كثير من طلاب العلم الشرعي الذين يعتقدون أن جميع المسلمين الذين يقعون على نفس خط الطول يجب عليهم الصلاة في وقت واحد طوال السنة. مثل ما يحدث في صلاة الظهر و يوم الاعتدال الربيعي ”21 مارس“  ويوم الاعتدال الخريفي ” 23 سبتمبر” فقط.

   ساهمت الفكرة في تفسير الآيات القرآنية حيث أن بعض الشيوخ لأول مرة يرى ببصرة و بالصورة كيفية تقلب الليل و النهار

   ساهمت الفكرة في فهم كيفية عدم انقطاع الأذان عن الكرة الأرضية و كيفية تواصل الأذان من خلال ميل و استمرارية خطوط الصلوات.

   أبدى بعض أصحاب الفضيلة  تمنياتهم بوضعها في ساعات الحرمين الداخلية وكذالك في ساعة الفجر و الساعات الموضوعة في المساجد.

توضيح لبعض الآيات الكونية في القرآن:


 

المقترحات:

   إن ما تم انجازه من العمل هو تثبيت لصحة الفكرة ووضع اللبنة الأساسية للمشاريع الكبيرة التي ستخدم الإسلام و المسلمين بإذن الله. مثل إضافة أسماء مدن جديدة، تكبير الخارطة, تفاعلية الخارطة مع المستخدم, تغيير شكل الخرائط, ربط الخارطة بالجي بي اس, تفعليها في جميع الجوالات......

   العمل على تخصيص قناة خاصة لبث ”الخارطة العالمية لأوقات الصلاة“ بث مباشر لجميع المسلمين في لما فيها من فائدة عظيمة للإسلام و المسلمين و أتمنى أن يكون السبق لقناة القرآن و السنة بدل شريط أوقات الصلاة في العواصم الإسلامية فقط.

   عرض الخارطة العالمية لمواقيت الصلاة في الساعات الداخلية للحرمين لما فيها من فائدة عظيمة للإسلام و المسلمين

   ربط الخارطة ببرنامج ال جي بي إس مع تحديد موقع الطائرة أو الباخرة و بثها للمسافرين

 



بحث عن بحث