( ابن حبان 000 - 354هـ)

هو الإمام الحافظ المؤرخ شيخ خراسان محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معبد بن سهيد بن هدية بن مرة التميمي البستي أبو حاتم صاحب الكتب المشهورة.

ولد: سنة بضع وسبعين ومئتين.

سمع من شيوخ منهم: ابن خزيمة صاحب الصحيحج, والفضل بن الحباب الجمحي, وأبي يعلى, وزكريا الساجي, وأبي عبد الرحمن النسائي, وعمران بن بن موسى بن مجاشع, السختياني, وأبي عروبة, وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي, وأحمد بن عبيد الله الدارمي, وعمر بن محمد بن بجير وخلق سواهم.

وحدث عنه: أبو عبد الله بن مندة, وأبو عبد الحاكم, ومنصور بن عبد الله الخالدي ومحمد بن أحمد النوقاتي, وأبو الحسن محمد بن أحمد بن هارون الزوزني وخلق سواهم.

قال أبو سعيد الإدريسي: كان على قضاء سمرقند زماناً, وكان من فقهاء الدين وحفاظ الآثار, صنف المسند الصحيح – الأنواع والتقاسيم- وكتاب التاريخ, وكتاب الضعفاء, وفقه الناس بسمرقند.

وقال الحاكم: كان ابن حبان من أوعية العلم في الفقه واللغة والحديث والوعظ, ومن عقلاء الرجال.

ذكر له مسعود بن ناصر السجزي تصانيف كثيرة وقال: وهذه التواليف إنما يوجد منها النزر اليسير.

قال في صحيحه: شرطنا في نقله ما أودعناه في كتابنا ألا نحتج إلا بأن يكون في كل شيخ فيه خمسة أشياء: العدالة في الدين بالستر الجميل. الثاني: الصدق في الحديث بالشهرة فيه. الثالث: العقل بما يحدث من الحديث. الرابع: العلم بما يحيل المعنى من معاني ما روى. الخامس: تعري خبره من التدليس, فمن جمع الخثال الخمس احتججنا به.

وقد اعترف أن صحيحه لا يقدر على الكشف منه إلا من حفظه, كمن عنده مصحف لا يقدر على موضع آية يريدها منه إلا من يحفظه, وقد قام الأمير علاء الدين أبو الحسن علي بن بلبان بن عبد الله المصري بترتيب الصحيح على الكتب والأبواب تقريباً لطالبيه مع المحافظة على الأصل.

توفي ابن حبان: بسجستان سنة أربع وخمسين وثلاث مئة رحمه الله تعالى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سير أعلام النبلاء 16/92-102

الكامل لابن الأثير 8/566

شذرات الذهب 3/16

البداية والنهاية 11/259



بحث عن بحث