الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(1)

 

 

متى نلجأ إلى هذه الطريقة:

نلجأ لهذه الطريقة بعد إمعان النظر في أحوال الحديث وصفاته التي تكون في متن الحديث أو سنده ، ثم البحث عن مخرج ذلك الحديث عن طريق معرفة تلك الحالة أو الصفة في المصنفات التي أفردت لجمع الأحاديث التي فيها تلك الصفة في المتن أو السند.

 والأمثلة علي ذلك كثيرة سنقتصر في الصفحات التالية على بعضها ليقاس عليها غيرها ، ونبدأ بالصفات أو الأحوال التي في المتن ثم التي في السند ثم التي فيهما جميعا .

أولا : صفات المتن:

ومن أنواع الحديث التي تندرج تحت هذا القسم:

1 ــ الحديث القدسي:

إذا كان الحديث من الأحاديث القدسية ، وهي التي يضيفها ويسندها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ربه من غير القرآن الكريم،  فأقرب الطرق للبحث عنه هي الكتب التي أفردت لجمع الأحاديث القدسية، فإنها تذكر الحديث وتذكر من أخرجه فمنها:

  1 ــ " مشكاة الانوار في ما روي عن الله سبحانه وتعالي من الأخبار" لمحي الدين محمد بن علي بن عربي الحاتمي الاندلسي(ت 638هـ ) جمع فيه مائة حديث وحديثا واحدا بأسانيدها .

2 ــ المقاصد السنية في الأحاديث الإلهية : لأبي القاسم علي بن بلبان المقدسي المتوفي سنة 739هـ .

روى في هذا الكتاب بإسناده مائة حديث قدسي ، منها الصحيح ، ومنها الحسن ، ويوجد فيها الضعيف ، والموضوع ولكنه قليل ، ويعزو كل حديث إلى مصدره ، وقد ضمن كتابه حكايات وعظية واشعارا زهدية ، وليس للكتاب ترتيب معين ، والكتاب مطبوع بتحقيق محيي الدين مستو ، والدكتور حمد عيد الخاطر .

3 ــ الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية : للمناوي ( ت 1031 هـ )جمع فيه ( 273 ) حديثا بدون السند ، وعزاها إلى مصادرها ، ورتبها على حروف المعجم ، وهو مطبوع .

4 ــ الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية : للشيخ محمد بن محمود المدني ( ت1200 هـ) جمع فيه ( 863) حديثا بدون السند ، وعزاها إلى مصادرها ، وقسمها في ثلاثة أبواب، وخاتمة :

الأول : في الأحاديث المبدوءة بـ( قال ) .

والثاني : في المبدوءة بـ ( يقول ).

والثالث : فيما لم يصدر بهما ، بل يذكر في أثناء الحديث كلام الله ممزوجا بالحديث.

والخاتمة : فيما يتعلق بتعريف الحديث القدسي وما يتعلق به .وهو مطبوع .

5 ــ الأحاديث القدسية : تأليف مجموعة من العلماء ، جمعوا فيه ( 400 ) حديث بأسانيدها من الكتب الستة وموطأ مالك ، ورتبوها على الأبواب ، وشرحوها ، وهو مطبوع،طبعه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر .

6 ــ جامع الأحاديث القدسية : تأليف أبي عبد الرحمن عصام الدين الضبابطي ، والكتاب من أوسع المصنفات في الأحاديث القدسية ، جمع فيه مؤلفه ألفا وخمسين حديثا قدسيا ، وهو يعزو كل حديث إلى مصدره الأصلي ، ويحقق الأسانيد ، ويحكم على الأحاديث ، ويشرح الغريب ، وللكتاب جملة فهارس تيسر على الباحث المراجعة فيه ، وهو مطبوع .

 



بحث عن بحث