تاريخ الحديث الموضوعي (3-4)

 

في هذا القرن الثالث وما بعده تنوعت الكتابة في السنة النبوية فانبثق ومن هذا التنوع ما يلي:

1- التصنيف على المسانيد وهي الكتب الحديثة التي صنفها مؤلفوها على مسانيد أسماء الصحابة وتنوعت المسانيد ومن أشهرها مسند الإمام أحمد ابن حنبل :, لكن انبثق منها مسانيد خاصة كمسند أبي بكر, وغيره.

2- التصنيف على الأبواب وهذه أكثر تشقيقاً وهي تعنى بجميع أبواب الدين، ومنها:

* الجوامع: وهي كل كتاب حديثي صنفه مصنفه على جميع أبواب الدين من العقائد والأحكام والرقائق والآداب والتفسير والتاريخ والسير والفتن والمناقب والمثالب.

* والجوامع غالباً ما تعتني بأبواب الدين كلها مثل: جامع الثوري (161) هـ وجامع بن عيينة (198) هـ وجامع معمر بن راشد (154) هـ وجامع أبي بكر الخلال الحنبلي.

ويتبع الجوامع:

* المستدركات وهي: كل كتاب جمع فيه مؤلفه الأحاديث التي استدركها على كتاب آخر مما فاته على شرطه مثل المستدرك على الصحيحين لأبي عبد الله الحاكم (405) هـ والمستدرك على الصحيحين لأبي ذر الهروي (434) هـ والمستدرك على الصحيحين للدارقطني (385) واسمه (الالزامات).

* المستخرجات: جمع مستخرج والمستخرج عند المحدثين أن يأتي المصنف المستخرج إلى كتاب من كتب الحديث فيخرج أحاديثه بأسانيد لنفسه من غير طريق صاحب الكتاب, فيجتمع معه في شيخه أو من فوقه ولو في الصحابي, وشرطه أن لا يصل إلى شيخ أبعد حتى يفقد سنداً يوصله إلى الأقرب إلا لعذر من علو أو زيادة مهمة مثل:

1- مستخرج الحافظ بن أبي بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي (371 ).

2- مستخرج الحافظ أبي عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الأسفراييني.

وهناك مستخرجات على غير الصحاح مثل:

1- مستخرج ابن أصبغ وأبي بكر بن منجويه وابن فرج القرطبي ثلاثتهم على سنن أبي داود (275).

2- مستخرج أبي نعيم الأصفهاني على التوحيد لابن خزيمة (430  ).

3- مستخرج أبي بكر بن منجويه والطوسي كلاهما على سنن الترمذي (279).

* المجاميع: جمع مجمع وهو كل كتاب جمع فيه مؤلفه أحاديث عدة مصنفات ورتبه على ترتيب تلك المصنفات التي جمعها فيه.

مثل الجمع بين الصحيحين لأبي عبد الله الحميدي (488) هـ وأيضاً الجمع بين الأصول الستة لأبي الحسن الأندلسي المسمى التجريد للصحاح والسنن.

* الزوائد: والمقصود بها المصنفات التي يجمع فيها مؤلفوها الأحاديث الزائدة في بعض الكتب عن الأحاديث الموجودة في كتب أخرى ومن أشهرها كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي (807) هـ وكتاب المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر (852) هـ.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



بحث عن بحث