صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخلقية (2-2)

 

نستكمل أيضاً صفات حبيبنا صلى الله عليه وسلم  الخلقية ولنتصور هيئته :

عن علي رضي الله عنه قال : (لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بالطويل ولا بالقصير ، شثن الكفين والقدمين (أي غليظ أصابع الكفين والقدمين) ، ضخم الرأس ، ضخم الكراديس (أي ضخم مفاصل العظام) ، طويل المسربة أي (له شعر دقيق من الصدر إلى السرة) ، إذا مشى تكفأ تكفيا أي (أن يميل إلى سمته وقصد مشيته) كأنما ينحدر من صبب لم أر قبله ولا بعده صلى الله عليه وسلم  ) (1) .

عن أنس رضي الله عنه قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  أزهر اللون (أي الأبيض المستنير وهو من الألوان) . كأن عرقه اللؤلؤ (في الصفاء والبياض) ، إذا مشى تكفأ، وما مسست ديباجا ولا حريرا الين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا شممت مسكة ولا عنبرة أطيب من رائحة رسول الله صلى الله عليه وسلم) (2).

عن سماك بن حرب قال سمعت جابر رضي الله عنه قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم ، أشكل العينين منهوش العقبين، قال قلت : لسماك ما ضليع الفم ؟ قال : عظيم الفم ، قال قلت : ما أشكل العينين ؟ قال : طويل شق العين. قال قلت: ما منهوش العقب ؟ قال : قليل لحم العقب) (3).

عن أنس رضي الله عنه قال (كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم  رجلاً ليس بالجعد ولا السبط أي (وسط بين الجعودة والنعومة) بين أذنيه وعاتقه (4).

 عن البراء رضي الله عنه قال : (كان صلى الله عليه وسلم  بعيد ما بين المنكبين) (5)  .

 عن جابر رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  كثير شعر اللحية ، فقال رجل : وجهه مثل السيف ؟ قال : لا بل كان مثل الشمس والقمر، وكان مستديراً ، ورأيت خاتم عند كتفيه مثل بيضة الحمامة يشبه جسده) (6).


 


(1)  رواه الترمذي ، كتاب المناقب ، باب وصف علي للنبي صلى الله عليه وسلم (3637 – 829) .

(2) رواه مسلم ، كتاب الفضائل ، باب طيب ريحه صلى الله عليه وسلم  ولين مسه (6054 – 1027) .

(3) رواه مسلم ، كتاب الفضائل ، باب في وصف فمه صلى الله عليه وسلم  وعينيه وعقبه (6070– 1029) .

(4) رواه مسلم ، كتاب الفضائل ، باب في صفة شعره صلى الله عليه وسلم  وصفاته وحليته (6063 – 1028) .

(5) رواه مسلم، كتاب الفضائل ، باب في صفة النبي صلى الله عليه وسلم  كان أحسن الناس وجهاً (6064 – 1029).

(6) رواه مسلم، كتاب الفضائل ، باب كان النبي صلى الله عليه وسلم  أبيض مليح الوجه (6084 – 1031).

 

 



بحث عن بحث