مسائل الامام أحمد

 

 

 (76) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري عن أبي سَلَمَة بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينا رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقسم قسماً إذ جاءه ابن ذي الخويصرة التميمي فقال: اعدل يا رسول الله، قال: ويلك من ويعدل إذا لم أعدل؟ » فقال عُمَر بن الخَطّاب: يا رسول الله أتأذن لي أن أضرب عنقه؟ فقال النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:( دعه فإن له أصحاباً يحتقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم, يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية, فينظر في قذذه فلا يوجد فيه شيء, ثم ينظر في نضيه فلا يوجد فيه شيء, ثم ينظر في نصله فلا يوجد فيه شيء, وقد سبق الفرث والدم، آيتهم رجل أسود في إحدى يديه – أو قال إحدى ثدييه – كثدي المرأة، أو مثل البضعة تدردر، ويخرجون على حين فترة من الناس, فنزلت فيهم ( وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ ) قال أبو سعيد: فإني أشهد أني سَمِعْتُ هذا من رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم, وأشهد أن علياً رضي الله عنه حين قتلهم وأنا معه جيء بالرجل على النعت الذي نعته رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلم.

 كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1550)

(77) - إسناده صحيح - حَدَّثَنِي أبي، نا إسماعيل بن إبراهيم نا يزيد – يعني الرشك – عن مطرف ابن الشخير عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رجل يا رسول الله: أعلم أهل الجنة من أهل النار ؟ قال: « نعم » قال: ففيم يعمل العاملون؟ قال: « أعملوا فكل ميسر » أو كما قال.

كتاب السنة لعبد الله، المسألة (858)

(78) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي، نا يحيى القطان نا حَمَّاد بن زيد، حَدَّثَنِي عبيد الله بن أبي بكر عن أنس عن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال:( إن الله وكل بالرحم ملكاً فقال: أي رب نطفة ؟ أي رب علقة ؟ أي رب مضغة ؟ فإذا قضى الله عز وجل خلفها قال: أي رب شقي أو سعيد؟ ذكراً أو أنثى؟ فما الرزق؟ وما الأجل؟ قال: فيكتب ذلك في بطن أمه ) .

 كتاب السنة لعبد الله، المسألة (860)



بحث عن بحث