الحديث الرابع (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس......)

عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة " . رواه البخاري .

غريب الحديث :

أجود الناس : أكثر الناس جودا , والجود الكرم , وهو من الصفات المحمودة .

الريح المرسلة : المعنى : المطلقة يعني أنه في الإسراع بالجود أسرع من الريح  أن الريح المرسلة التي أمرها الله وأرسلها فهي عاصفة سريعة، ومع ذلك فالرسول عليه الصلاة والسلام أسرع بالخير في رمضان من هذه الريح المرسلة.

اضاءات الحديث :

1.   الجود في الشرع إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي , وهو أعم من الصدقة .

2.   ‏قيل الحكمة فيه أن مدارسة القرآن تجدد له العهد بمزيد غنى النفس , والغنى سبب الجود .

3. وعبر بالمرسلة إشارة إلى دوام هبوبها بالرحمة , وإلى عموم النفع بجوده كما تعم الريح المرسلة جميع ما تهب عليه ، كما أن الريح المرسلة التي أمرها الله وأرسلها فهي عاصفة سريعة، ومع ذلك فالرسول عليه الصلاة والسلام أسرع بالخير في رمضان من هذه الريح المرسلة ،

4.   الحث على الجود في كل وقت وخاصة في هذا الشهر المبارك شهر رمضان .

5. ومن الفوائد التي استنبطها الإمام النووي رحمه الله : زيارة الصلحاء وأهل الخير , وتكرار ذلك إذا كان المزور لا يكرهه .

6. استحباب الإكثار من قراءة القرآن  في رمضان وكونها أفضل من سائر الأذكار , إذ لو كان الذكر أفضل أو مساويا لفعلاه .

ومن الفوائد التي استنبطها الحافظ ابن حجر رحمه الله : وفيه إشارة إلى أن ابتداء نزول القرآن كان في شهر رمضان ; لأن نزوله إلى السماء الدنيا جملة واحدة كان في رمضان كما ثبت من حديث ابن عباس , فكان جبريل يتعاهده في كل سنة فيعارضه بما نزل عليه من رمضان إلى رمضان , فلما كان العام الذي توفي فيه عارضه به مرتين كما ثبت في الصحيح عن فاطمة رضي الله عنها ، ولهذا أورد هذا الحديث الإمام البخاري في كتاب بدء الوحي .



بحث عن بحث