الوقفة السادسة: موضوعات الدعوة والتربية

لا شك أن الدين كله هو الموضوع الذي يُدعى له ويُتحدث عنه لكن أشير هنا إلى جملة مواضيع معينة للمرأة الداعية لعلها تفتح لها أبوابًا تلج من خلالها إلى المشاركة الدعوية الفعالة.

     ويمكن أن نقسمها إلى أقسام:-

 القسم الأول: موضوعات البناء.

      ويدخل فيها:-

     v        موضوعات العقيدة ومنها: أركان الإيمان وما يتعلق بها من مباحث ومسائل.

-         تصور المسلم للكون والحياة والإنسان.

-         ما يناقض الإيمان والتوحيد كالشرك بالله والنفاق والاستهزاء والسحر وغيرها.

-         مقتضيات الإيمان كالمحبة والرجاء والخوف والصبر والإخلاص والولاء والبراء ونحوها.

     v        موضوعات العبادة: كالطهارة وما يتعلق بها والصلاة وما يتعلق بها، والزكاة، والصيام ، والحج والعمرة، وسنن الرواتب، والوتر، وسائر التطوعات في سائر العبادات وكذا أحكام الطهارة وما يلزم فيها.

     v        موضوعات الأسرة وما يتعلق بها مثل: عوامل تكوين الأسرة الصالحة، حقوق الأم، الأب، الأولاد، الزوج، الزوجة، الخدم، عوامل بناء الأسرة.

     v        موضوعات السلوك والأخلاق مثل: المعاملة الحسنة، الأخلاق الطيبة، الرحمة، والكرم، الصدق، الوفاء، البشاشة، آداب البيت، آداب الحديث والمجالسة، آداب الطعام، آداب النوم، ومنها: حقوق المسلم، حقوق الجار، حقوق غير المسلمين، حقوق الطريق.

     v        موضوعات في منهجية الدعوة:منها حكم الدعوة، واجباتها، آدابها ، وسائلها، أساليبها، أهميتها، ظواهر دعوية صحية، ظواهر دعوية غير صحية، العلم وأهميته، آداب طالبة العلم، المنهجية الصحيحة لطالبات العلم، من أمراض الداعيات، عوامل ثبات الداعيات.

     القسم الثاني: الموضوعات الخاصة بالمرأة  مثل:-

     حضورها للصلوات والمحاضرات، المرأة والحفلات النسائية، المرأة والأسواق، المرأة والملهيات، الحجاب، المرأة والرياضة، تربية المرأة لأطفالها، كيد أعداء الإسلام للمرأة، المرأة في الغرب والشرق، دور المرأة الإصلاحي، آدابها وأحكامها في ذلك، مشاركة المرأة في الميادين الثقافية، بناء المرأة لنفسها علميًّا ودعويًّا، عوامل ثبات المرأة واستقامتها على الدين وغيرها.

     القسم الثالث: موضوعات المفاهيم الخاطئة.

     مثل: نقص التصور الإسلامي، جهل المرأة المسلمة بأحكام دينها، ضعف الالتزام وعوامل هذا الضعف ومعالجته، الشيطان ومكائده، مفاهيم خاطئة في خروج المرأة، وفي عملها، الغزو الفكري، والأخلاقي، الهجوم الشرس على المرأة.

     القسم الرابع: الموضوعات العلمية التخصصية.

     وهذه خاصة لطالبات العلم مثل: منهج خاص في التفسير، أو دورة خاصة فيه، أو الحديث وعلومه، أو في الفقه، أو في العقيدة وما يضادها، أو في أصول هذه العلوم، وكذا في السيرة، والنحو والأدب والتاريخ، أو الثقافة العامة، ونحوها.

     وأخيرًا أقول: إن على الداعية المسلمة الحصيفة أن تنتقي البرنامج الذي يناسبها من هذه الموضوعات وغيرها، وكذا ما يناسب من تتحدث معهن فيه، وتلك مجرد أمثلة، وإلا فالموضوع أوسع وأكبر.



بحث عن بحث