الإمام أبو داود  وكتابه السنن (8)

 

 

تاسعاً : (تابع شروح السنن)

10- (شرح سنن أبي داود ) لشهاب الدين أحمد بن الحسين الرملي الشافعي المعروف بـ : (ابن رسلان)(1), المتوفى سنة 844 هـ, قال السخاوي في الضوء اللامع: هو في أحد عشر مجلداً, وربما استمد فيه من شيخنا ببعض الأسئلة, ونقل عنه في باب تنزيل الناس منازلهم من الأدب, بقوله قال شيخنا ابن حجر.اهـ,

11- (المنن في شرح السنن) لأبي ياسر شمس الدين محمد بن عمار المصري المالكي المتوفى سنة 844 هـ.

12- (شرح سنن أبي داود ) لبدر الدين محمود بن أحمد العيني الحنفي المتوفى سنة 855 هـ . طبع في دارالرشد بالرياض بتحقيق أبي المنذر خالد بن إبراهيم المصري في (7) مجلدات

13- (مرقاة الصعود إلى سنن أبى داود)  لجلال الدين لسيوطي ، طبع حديثاً بتحقيق د. محمد إسحاق إبراهيم .

14- (فتح الودود على سنن أبي داود), لأبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي السندي المتوفى سنة 1138هـ, سماه: وهو شرح لطيف, طبع في الهند ، وطبع في مصر في أربعة مجلدات.

15- (بذل المجهود في حل أبى داود) لخليل أحمد السهارنفوري الهندي المتوفى سنة 1346هـ,  ساعده على تأليفه تلميذه محمد زكرياء الكاندهلوي المتوفى سنة 1402 هـ,طبع في دارالكتب العلمية بيروت في (10) مجلدات, وعليه تعليقات للكاندهلوي .

وللشيخ محمد بن عبد الرحمن الخميس حفظه الله عليه انتقادات من الناحية العقدية سماها: ( فتح المعبود في بيان الهفوات في كتاب بذل المجهود), في جزء صغير طبع في دار الصميعي الرياض 1416هـ

16- (غاية المقصود في حل سنن أبي داود)  لأبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي ( ت 1329هـ) وهو شرح كبير واسع ، وقد وصل المؤلف في شرحه هذا الكتاب إلى باب في الدعاء للميت إذا وضع في قبره ،  طبع منه الجزء الأول  ، ثم طبع مرة أخرى سنة 1417هـ  .

وقدم له بمقدمة تتضمن عدة  محاور منها  :

الأول : فضائل سنن أبي داود                الثاني : ترجمة أبي داود .

الثالث : نسخ السنن و اختلافها .    الرابع : عناية العلماء بسنن أبي داود .

17- ( عون المعبود شرح سنن أبي داود)،  للشيخ محمد أشرف العظيم أبادي أخي أبي الطيب ، المنسوب  لأبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي(2)

- طبع في الهند سنة 1313 هـ في (4) أجزاء, ثم في دارالكتب العلمية في (7) مجلدات, وفي مكتبة ابن تيمية القاهرة 1417 بتحقيق عبد الرحمن محمد عثمان

18- (المنهل المورود شرح سنن أبي داود) للشيخ محمود بن محمد خطاب السبكي المصري المتوفى سنة 1352هـ , وهو شرح كبير في (10) أجزاء ولم يتم , وقد وصل المؤلف في شرحه إلى باب التلبيد من كتاب الحج  , طبع في مطبعة الاستقامة مصر سنة 1353هـ .

19-( فتح الملك المعبود تكملة المنهل العذب المورود) لأمين محمود خطاب السبكي ( ت1383هـ) طبع سنة 1359 في ( 6 مجلدات ) وقد وصل في شرحه إلى كتاب الطب من السنن.(3)


(1) حقق من هذا الكتاب جزء كبير في سبع رسائل دكتوراه بقسم السنة كلية أصول الدين بجامعة الإمام  من عام 1410هـ- 1418هـ

(2) اختلف في مؤلف هذا الكتاب فالمشهور أنه لأبي الطيب شمس الحق ،  وقيل  لشقيقه  أبي عبدالرحمن شرف الحق -كما هو مثبت على بعض أجزاء الطبعة الهنديّة الحجريّة ،  وقيل لمجموعة مِن العلماء ذكره العلامة تقي الدين الهلالي ، ورجح الشيخ مشهور حسن في بحث له  أنه لشقيقه  شرف الحق .

 وذكر د . عبدالله البراك –قبله-  :  أن الشرح  لشرف الحق و أن الشيخ شمس الحق العظيم آبادي كان له دور التوجيه والمراجعة فقط، واستفاد من شرح أخيه و شيخه  الكبير «غاية المقصود» .

وانظر كتاب ( حياة الشيخ شمس الحق و أعماله) للشيخ محمد عزير شمس

(3) انظر : مناهج المحدثين للدكتور عبد العزيز الشايع .

 



بحث عن بحث