قواعد في التخريج (5)

الطريقة الثالثة في ترتيب مصادر التخريج:

التخريج بحسب المتابعات :

والمتابعة هي : أن يتابع راو يصلح حديثه للاعتبار راويا آخر لحديث ما ؛ بأن يروي معه ذلك الحديث بلفظه أو معناه ، ويشترك معه في الرواية عن شيخه أو عن من هو فوقه بحسب تمام المتابعة أو قصورها حتى الوصول إلى نفس الصحابي راوي ذلك الحديث ، فإن اشترك المتابع مع الراوي في شيخه كانت المتابعة تامة ، وإن شاركه في من فوقه كشيخ شيخه أو من بعده كانت ناقصة .

فالمتابعة التامة :هي التي تحصل  للراوي نفسه بأن يروي حديثه راو آخر عن شيخه .

والمتابعة القاصرة ( الناقصة ) هي : التي تحصل لشيخ الراوي بأن يروي راو آخر الحديث عن شيخ شيخه ، وكذا التي تحصل لمن فوق شيخ الراوي .

مثال المتابعة التامة : ما رواه الشافعي عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( الشهر تسع وعشرون ، لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين ). (1)

هذا الحديث بهذا اللفظ  ظن قوم أن الشافعي تفرد به عن مالك فعدوه في غرائبه ، لأن أصحاب مالك رووه عنه بهذا الإسناد بلفظ : ( فإن غم عليكم فاقدروا له ) ، لكن وجدنا للشافعي متابعا عند البخاري في صحيحه ، فقد قال فيه : حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( الشهر تسع وعشرون ليلة ، فلا تصوموا حتى تروه،فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين)(2)

فهذه متابعة تامة للإمام الشافعي ، فقد روى الحديث عبد الله بن مسلمة عن مالك شيخ الشافعي بالسند والمتن.


(1) الأم 2/ 94

(2) صحيح البخاري ، كتاب الصيام ، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم " إذا رأيتم الهلال فصوموا .. )رقم (1907 )



بحث عن بحث