أحاديث منكرة في فضل عرفة (4)

 

الحديث السابع:

حدثنا أبو بكر بن نافع البصري حدثنا مسعود بن واصل عن نهاس بن قهم عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ما من أيام أحب إلى الله سبحانه وتعالى أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر".

 

رواه الترمذي([1])، وابن ماجه([2])، والبيهقي([3])، قال أبو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث مسعود بن واصل عن النهاس، قال وسألت محمدا –يعني البخاري- عن هذا الحديث فلم يعرفه من غير هذا الوجه مثل هذا، وقال وقد روي عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا شيء من هذا وقد تكلم يحيى بن سعيد في نهاس بن قهم من قبل حفظه. قال الشوكاني: إسناده ضعيف([4]). قال ابن حجر: إسناده ضعيف([5]).

 

(قال المناوي وغيره: النهاس ضعفوه فالحديث معلول، وقال ابن الجوزي: حديث لا يصح تفرد به مسعود بن واصل عن النهاس، ومسعود ضعفه أبو داود. والنهاس؛ قال القطان: متروك، وقال ابن عدي: لا يساوي شيئا، وقال ابن حبان: لا يحل الاحتجاج به، وأورده في الميزان من مناكير مسعود عن النهاس وقال: مسعود ضعفه الطيالسي والنهاس فيه ضعف)([6]).

 

قال الألباني: حديث ضعيف([7]).


([1]) سنن الترمذي (3-131).

([2]) سنن ابن ماجه (1-551).

(([3] الترغيب والترهيب (2-127)

([4]) نيل الأوطار (3-386).

([5]) فتح الباري (2-461).

([6]) فيض القدير (5-474،475)

([7]) ضعيف الجامع الصغير وزيادته (5-112).



بحث عن بحث