الحلقة السادسة أشهر أسانيد الصحابة

أبو هريرة رضي الله عنه

وغالب حديثه، عن سبعة من أصحابه ، وهم :-

1-    أبوصالح ذَكوان السَّمان وقد روى عنه بالمكرَّر(582) (1)حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه :-

أ‌-      الأعمش سليمان بن مِهران ، حيث روى عنه بالمكرَّر : 222 حديثاً.

ب‌-    سهيل بن أبي صالح ، وقد روى عن أبيه بالمكرَّر : 218 حديثاً . وعلى هذا فسلسلة : الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة تروى بها مئات الأحاديث .

ت‌-    أبو سلمة بن عبد الرَّحمن بن عوف. وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (491) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه : الزهري ومحمد بن عَمْرو بن علقمة . فهذه السِّلسلة وهي : الزهري ومحمد بن عَمْرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة ، تروى بها مئات الأحاديث .

ث‌-    عبد الرَّحمن بن هُرْمُز الأعرج. وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (345) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه أبو الزِّناد ، فقد روى عنه بالمكرَّر (278) حديثاً . فهذه السِّلسة تروى بها مئات الأحاديث .

ج‌-    سعيد بن المسيَّب. وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (286) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه الزهري ، فقد روى عنه بالمكرَّر (273) حديثاً . فهذه السِّلسلة تروى بها مئات الأحاديث أيضاً .

ح‌-    سعيد المقْبُري،  وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (140) حديثاً ، ومن أشهر من روى عنه : عُبيد الله بن عمر ومحمد بن عبد الرَّحمن بن أبي ذئب والليث بن سعد ،ومحمد بن عَجلان .

خ‌-    همَّام بن منبِّه. وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (124) حديثاً ، وكلُّه من رواية مَعمر بن راشد عنه ، سوى حديثٍ واحدٍ من رواية وهب بن منبِّه عن أخيه همَّام عن أبي هريرة رضي الله عنه 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كما في أطراف المزِّي ، والأرقام التي بعده منه أيضاً .



بحث عن بحث