أوقات الاستغفار

6- يكثر الاستغفار للميت بعد دفنه، لقول عثمان رضي الله عنه: «كان النبي ﷺ إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفروا لأخيكم واسألوا الله له التثبيت فإنه الآن يسأل«(1).

7- يستحب الاستغفار عند النصر والتمكين وتوالي النعم من الله تعالى، لقوله جل ذكره:{إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ . وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا . فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ ۚ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا}(2). وقوله تعالى:{وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ}(3).

8- يكثر من الاستغفار عند كسوف الشمس وخسوف القمر، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «إذا رأيتم ذلك فصلوا، وادعوا حتى يكشف ما بكم«(4).

9- يستحب الاستغفار ويكثر منه في آخر الليل عند السحر، حيث أثنى الله تعالى على المؤمنين الذين يستغفرون في هذا الوقت بقوله:{الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ}(5)، وقوله تعالى: {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}(6).

10- يستغفر العبد عند الخروج من الخلاء، لقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله ﷺ إذا خرج من الخلاء قال: «غفرانك«(7).

11- يكثر من الاستغفار بعد المعصية والخطيئة، لقوله تعالى:{وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا}(8)، ولقوله ﷺ في سيد الاستغفار: «وأبوء بذنبي إليك فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت«(9).

وغير هذه الأوقات والحالات كثيرة، حيث يوجب على الإنسان أو يشرع له الاستغفار فيها، وجميعها مواطن تذكر الإنسان بقرب الله منه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أخرجه أبو داود (ص470، رقم 3221) كتاب الجنائر، باب الاستغفار عند القبر للميت. والحاكم في المستدرك (ص1/526، رقم 1372). والبيهقي في السنن الكبرى (4/56، رقم 7315). والحديث صحيح.

(2) سورة النصر.

(3) [هود: 61]

(4) أخرجه البخاري (ص172، رقم 1063) كتاب الكسوف، باب صلاة الكسوف جماعة.

(5) [آل عمران: 17]

(6) [الذاريات: 18]

(7) أخرجه الترمذي (ص3، رقم7) كتاب الطهارة، باب ما يقول إذا خرج من الخلاء. وابن ماجه (ص46، رقم 300) كتاب الطهارة، باب ما يقول إذا خرج من الخلاء.

(8) [النساء: 110]

(9) أخرجه البخاري (ص1076، رقم 6306) كتاب الدعوات، باب فضل الاستغفار.



بحث عن بحث