فنــون التربـية (3-6)

 

الجانب الانفعالي:

1)  يصبح الأطفال في هذا العمر يقظين ومتنبهين لمشاعر الآخرين تجاههم ، فهم بحاجة إلى التقدير والاهتمام ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم  أسوة حسنة ؛ فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم   بقدح فشرب وعن يمينه غلام هو أحدث القوم والأشياخ عن يساره قال ( يا غلام أتأذن لي أن أعطي الأشياخ ) . فقال ما كنت لأوثر بنصيبي منك أحدا يا رسول الله فأعطاه إياه(1) . وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال كان النبي صلى الله عليه و سلم يفعله ) (2)

2)   تلاميذ الصفوف الابتدائية الأولى حسّاسون للنقد ويتفاعلون معه إيجاباً وسلباً بحسبه ، عن أم خالد بنت خالد بن سعيد قالت : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم  مع أبي وعلي قميص أصفر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ( سنه سنه ) . قال عبد الله وهي بالحبشية حسنة قالت فذهبت ألعب بخاتم النبوة فزبرني أبي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ( دعها ) . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ( أبلي وأخلقي ثم أبلي وأخلقي ثم أبلي وأخلقي ) . قال عبد الله فبقيت حتى ذكر يعني من بقائها(3) .

3)    انفعالاته السلبية والإيجابية تكون وقتية وتزول بزوال المؤثر مثل: الإكتئاب، الفرح، الحزن، الغضب، والكراهية.

4)    يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى الشعور بالأمان فيجب أن يتميز المربي بالاستقرار النفسي أثناء التعامل مع  الطفل في هذه المرحلة ، ولا يكون متقلب المزاج سريعة التغير.

5)    اهتماماته تتركز حول نفسه، سريع القلق، محب للمنافسة. يحب التعبير عن نفسه ويُكثر من كلمة "أنا" ولذلك من المستحسن منحه الثقة ، ولو بالإسرار إليه أسراراً صغيرة تُشعره بقيمته والثقة فيه ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم   أسوة حسنة ، فعن أنس بن مالك : أسر إلي النبي صلى الله عليه وسلم   سراً فما أخبرت به أحداً بعده ولقد سألتني أم سليم فما أخبرتها به ) (4)وكان إذ ذاك غلاماً .

6)    يظهر النفور بين الجنسين وخاصة من جانب الصبيان.

7)    ومن المشكلات الشائعة التي كشفت عنها البحوث في هذه المرحلة، ويغلب أن تنتشر بين البنين الغيرة، والنشاط الزائد، والحاجة إلى الاهتمام والانتباه، والتنافس، والكذب، والأنانية، والنوبات المزاجية والسرقة، ويغلب على البنات الخجل، والحساسية الزائدة والتذبذب الانفعالي.


(1) أخرجه البخاري باب من رأى أن صاحب الحوض والقربة ...ح2237-2/834 .

(2)أخرجه البخاري باب التسليم على الصبيان ح 5893-5/2306 .

(3)أخرجه البخاري باب من ترك صبية غيره حتى تلعب به ح5647-5/2234 .

(4)أخرجه البخاري باب حفظ السر ح5931-5/2318 ، ومسلم باب من فضائل أنس بن مالك ح6534-7/160 .

 

 



بحث عن بحث