الأدب مع القـرابــة

 

من هم القرابة الذين تجب صلتهم ؟

هم الآباء والأمهات وإن علوا ، والأولاد وأولادهم وإن نزلوا ، والأخوة والأخوات ، والأعمام والعمات ، والأخوال والخالات .

 

ما هو حكم صلة القرابة ؟

صلة القرابة واجبة قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم : هذا مقام العائذ بك من القطيعة . قال : أما ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى يا رب ، قال : فهو لك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فاقرءوا إن شئتم ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ، أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم )(1). وقال صلى الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة قاطع )(2)، وقال عليه الصلاة والسلام ( من أحب أن يُنسأ له في أثره ويبارك له في رزقه فليصل رحمه )(3) .

 

هل تلزم صلة المسيء من القرابة ؟

نعم على المسلم صلة قريبه المسيء إليه بما لا يحصل له ضرر مباشر ، فمن كان يتضرر بالزيارة يصل بغير الزيارة مما تتحقق معه الصلة ، جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن لي قرابة أحسن إليهم ويسيئون إلى ، وأحلم عليهم ويجهلون علي ، وأصلهم ويقطعونني ، فقال صلى الله عليه وسلم (إن كنت كما تقول فكأنما تسفهم المل ، ولا يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك )(4) .

 

بم تكون الصلة ؟

تكون بالمال ، وتكون بالنصيحة والمشورة ، وبالزيارة ، وبالدعاء ، وبالشكر والثناء ، وبالمساعدة البدنية ، وبكل ما يُعد عرفاً صلة .

 

 


(1) أخرجه البخاري باب من وصله وصله الله ح 5641-5/2232 ، ومسلم باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها ح2554-4/1980 .

(2) أخرجه البخاري باب إثم القاطع ح5638-5/2231 ، ومسلم باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها ح 2556-4/1981 .

(3) أخرجه البخاري باب من أحب البسط في الرزق ح 1961-2/728 .

(4) أخرجه مسلم باب صلة الرحم ح 2558-4/1982 .



بحث عن بحث