أفردت شبكة السنة النبوية  وعلومها التابعة للمكتب التعاوني للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة من خلال موقعها الإلكتروني ملفا علميا متكاملا عن فريضة الحج، ليتسنى للراغبين في الحج فرصة معرفة مناسكه وأحكامه والمحظورات التي قد يقع فيها الحاج أثناء تأديته لمناسكه

 

 

وقال المشرف العام على شبكة السنة النبوية الدكتور فالح محمد الصغير أن الملف يحوي عدداً من المواضيع المهمة لمن رغب في الحج، إذ يتضمن عرضاً تقديمياً لمناسك الحج ومطويات وكتباً لأبرز العلماء تتحدث عن هذا الركن العظيم.

وأشار إلى أن المـــلف يستــــعرض الأخطاء التي قد يقع فيــــها الحاج والأحكام المترتبة عليها، إضـــافة إلى تقديم الملف للعديد من الفــــــتاوى التي قد يجد فيها الحـــاج عــــدداً من الإجابات على الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنه أثناء تأديته فريضته، إضافة إلى العديد من الخطب والمقالات التي تبين للحجاج مناسكهم وتقدم لهم حجاً بلا أخطاء.

ونوه بأن ملف الحج يأتي من بين عدة ملفات علمية تقدمها الشبكة عبر موقعها أبرزها ملفات علمية في نصرة النبي عليه الصلاة والسلام وملف رمضان ومختارات العيد وملف الوسطية في ضوء السنة النبوية . .

من جهته بين مدير عام شبكة السنة النبوية وعلومها الدكتور محمد السمان أن الشبكة أطلقت تطبيقا على منصة متجر البرامج يتحدث عن معالم التوحيد في الحج مضيفا  أن التطبيق مجاني ويعمل على أجهزة الآيفون والآيباد وهو عبارة عن كتاب لفضيلة الشيخ الدكتور فالح بن محمد الصغير يقدم فيه عدة وقفات كل وقفة تظهر معنى من المعاني في الحج ودلالاته على توحيد الله تعالى مع شيء من التوضيح والبيان والاستدلال، وذلك لتعميق كلمة «لا إله إلا الله» في نفوس المسلمين عامة وحجاج بيت الله خاصة ليستشعروا عظمة هذه الشعيرة العظيمة.

وبين السمان  أن التطبيق يستعرض: الحج حقيقته وتاريخه، معالم التوحيد في هذه الشريعة، التوحيد وفضائل الحج، النداء الإلهي للناس بأداء فريضة الحج، التوحيد في ذكريات الحج، التوحيد وحرمة الزمان والمكان، توحيد الله في أفعال الحج، خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع والتوحيد، ما يخرج به الحاج من حجه وهو ثمرة تعبه ونصبه.

يذكر أن تطبيق البرنامج يتضمن روابط يمكن الدخول عليها من خلال شبكة السنة النبوية على «يوتيوب» والموقع الرئيس للشبكة على الإنترنت.



بحث عن بحث