خاتمة الوقفات:

وبعد: فتلك وقفات فيها إشارات لما استنبط من الحدث علّها أن تسهم في لبنة إيجابية لنفع هذه الأمة فرادى وجماعات ودول.

ويمكن إجمال خاتمة الوقفات بمجموعة من التوصيات والمقترحات إزاء هذا الحدث، إلى العلماء والدعاة والمسؤولين والمرشدين والمثقفين وأصحاب الإمكانات العالية والقدرات المتميزة:

 1-  العودة إلى دين الله تعالى، والتمسك بأحكامه وشرائعه، وأداء الفرائض والواجبات على أكمل وجه، وتقديم الأعمال الصالحة، لأن ذلك كله يزيد من رصيد الأمة ويقوي تماسكها وتلاحمها، ولم يدخل علينا أعداؤنا إلا من قبل ديننا، فآن الأوان إلى هذه العودة الصادقة.

2- تمويل البرامج الدعوية والحملات الإعلامية الهادفة لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم وحماية سنته من قبل أغنياء المسلمين وتجارهم.

3-  الحوار الدائم من قبل المختصين مع الطبقات المثقفة والواعية من الملل الأخرى، وإعطائهم الصورة الصحيحة عن الإسلام ورسوله صلى الله عليه وسلم، عبر المنتديات والندوات وغيرها.

4- الاهتمام والعناية بالكتب والنشرات المطبوعة عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وحياته، وترجمتها إلى اللغات المختلفة، لتعريف غير المسلمين بهذا النبي من مصادره الأصلية.

5- شرح الإسلام لغير المسلمين، من كونه رسالة عالمية لا تختص بقوم دون آخر، وإبراز بعض الجوانب التي تهم هذه الملل كالعدالة الاجتماعية وحقوق المرأة، ونظرة الإسلام إلى الآخرين وعقائدهم ومقدساتهم.

6-  إنشاء مراكز البحوث والدراسات الخاصة بالسيرة النبوية، لتعريف التعالم بحقيقة الرسول من جانب، ومن جانب آخر تتولى دحض الأباطيل والشبهات التي يثيرها المستشرقون وأتباعهم من المستغربين من أبناء المسلمين حول الرسول صلى الله عليه وسلم وسنته، باللغات المختلفة.

7- إنشاء قنوات فضائية باللغة العربية واللغة الإنجليزية، تهتم بالسنة النبوية وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه وشمائله وتعامله مع أهل بيته وصحابته، وكذلك تربية النشئ على حب هذا النبي صلى الله عليه وسلم ونصرته وحماية سنته.

كما يمكن استئجار ساعات محددة من بعض القنوات في الدول الأوربية ونشر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بلغات تلك الدول، وإقامة الندوات والمنتديات المتعلقة بهذه السيرة العطرة.

8- الاستفادة من القنوات الفضائية الأخرى والمشاركة فيها قدر الإمكان لتبليغ رسالة الإسلام للناس، وبيان شمائل الرسول عليه الصلاة والسلام.

9- إنشاء مواقع على الانترنت تهتم بالسنة النبوية والسيرة من مختلف جوانبها وبلغات مختلفة.

10- توجيه المسلمين عامة نحو الاعتدال وتحذيرهم من الغلو واستخدام القسوة والشدة في الدعوة إلى الله، كما كان دأب الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو القائل بأبي هو وأمي: (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه).

11-  العمل بما جاء في ثنايا هذه الوقفات وتفعيلها.

وأسأل الله تعالى أن يجعلنا من أنصار دينه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم تمسكًا واتباعًا ونشرًا ودفاعًا، وأن يرزقنا محبته وشفاعته يوم القيامة، الشرب من حوضه، وصحبته في الجنة، وأن ينصر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وأن يعيد للإسلام مجده وعزّه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم إلى يوم الدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



بحث عن بحث