الموسوعات العلمية للحديث الشريف(9)

ثامنا : البرامج الحديثية لشركة العريس:

تحت شعار " نحو مكتبة شاملة للعلوم الإسلامية " بنت الشركة منهجها في البرامج المعدة.

وللشركة إصدارات متنوعة في مجالات متعددة؛ مكتبية وتعليمية وأسرية وغيرها، بالإضافة لعنايتها بالبرامج العلمية، وقد عملت الشركة على تحديث برامجها وتحسينها، وذلك بإصدارات متلاحقة.

ومن ضمن إصدارات الشركة العلمية ما يخدم المعارف والعلوم الإسلامية، فقد ضمت العديد من البرامج التي تعتني بذلك، ومن أهمها: مكتبة الحديث الشريف، ومكتبة القرآن الكريم والتفاسير ومكتبة الفقه.

وسأعرض بإيجاز لأهم برامج الشركة الحديثية:

1 - مكتبة الحديث الشريف:

وهو برنامج يتضمن في إصدارته الخامسة أكثر من 2100 مجلد وكتاب من كتب الحديث الشريف وشروحه وعلومه الأخرى ، إضافة إلى بعض كتب الرجال والتراجم، واللغة والمعاجم، وأما عدد عناوين الكتب الواردة في الموسوعة فتبلغ " 359" عنواناً.

ويتميز هذا الإصدار بالنقاط التالية :

1 - ربط كتب الحديث بشروحها ليتم شرح الحديث بشكل تلقائي .

2 - ربط بعض كتب الحديث بكتب الرجال ليتم الاستفادة من التراجم مع سند الحديث بشكل سريع .

3 -إمكان التخريج بإظهار رقم الجزء والصفحة ومصدر الكتاب .

4 - إمكان القص واللصق والطباعة لأي مقطع من المؤلفات الموجودة .

5 - الاستفادة من فهارس متنوعة تشمل : الآيات ، ومتن الحديث ، وطرف الحديث ، وسند الحديث ، وأسماء الصحابة ، وأسماء العلماء ، والأبواب والفصول ، والتراجم والرجال .

6 - الاستعانة في البحث بالطرق التقليدية للكلمة أو للجملة ، والاستفادة بالبحث عن عدة كلمات سواء كانت متلاحقة أو متباعدة ، وكذلك البحث بواسطة المحلل الصرفي ، ليصل الباحث إلى مبتغاه بأسهل الطرق .

2 - مكتبة التراجم والرجال:

وهو برنامج يعرف بالأعلام والشخصيات الذين اجتازوا مرحلة الحياة أو مازالوا فيها، وخلفوا وراءهم أثراً يذكر لهم أو خبراً يروى عنهم، ويشتمل على عدد كبير من كتب تراجم الرواة للحديث النبوي، وكما يظهر من تعريف الشركة به، بل ومن خلال النظر في البرنامج والتعامل معه، فإنه اشتمل على تراجم لأعلام معاصرين ليس لهم بعلم الحديث والرواية دراية ولا أثر، فهو برنامج شامل في بابه؛ وهو مفيد جداً لمن يريد النظر في كتب التراجم الحديثية وغيرها .



بحث عن بحث