ثانياً: كتب المعاجم والفهارس(12)

 

 

مراحل تأليف كنز العمال :

المرحلة الأولى :

جمع أحاديث الجامع الصغير وزوائده وبوبها على حسب الأبواب الفقهية ، وسمى هذا المؤلف الجديد " منهج العمال في سنن الأقوال ".

المرحلة الثانية :

بوّب ما بقي من أحاديث قسم الأقوال من الجامع الكبير على حسب الأبواب الفقهية أيضا ، وسمى هذا المؤلف الجديد " الإكمال لمنج العمال "

المرحلة الثالثة :

جمع الكتابين " منج العمال " و " الإكمال لمنج العمال " معا ، مميزا أحاديثهما ، بأن يضع الترجمة ــ أي العنوان ــ ثم يذكر تحتها ما يناسبها من أحاديث " منهج العمال " ثم يذكر كلمة " الإكمال " ثم يذكر ما يناسبها من أحاديث " الإكمال لمنهج العمال " وسمى هذا التأليف الجديد ( غاية العمال في سنن الأقوال ) .

المرحلة الرابعة:

بوب أحاديث قسم الأفعال من الجامع الكبير على الأبواب الفقهية ، وسماه ( مستدرك الأقوال بسنن الأفعال ).

المرحلة الخامسة:

جمع بين كتابي ( غاية العمال في سنن الأقوال ) و( مستدرك الأقوال بسنن الأفعال ) في مؤلف واحد ، يذكر الكتاب من غاية العمال ثم يذكره من مستدرك الأقوال ، فمثلا يذكر كتاب الإيمان من غاية العمال ــ أي الأحاديث القولية ــ وبعد أن تنتهي أحاديثه يذكر كتاب الإيمان من المستدرك ــ أي من الأحاديث الفعلية ــ وسمى هذا المؤلف ( كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ).

تساؤل يطرح نفسه :

قد يسأل سائل : لم فصل أحاديث " الإكمال " عن أحاديث " منهج العمال " مع أنهما جزءا كتاب واحد ، هو " الجامع الكبير " ؟

والجواب : أن الرجل كان أمينا ، فإنه لما وجد السيوطي قد أعلى الجامع الصغير في المنزلة على الجامع الكبير أراد أن يجعل أحاديث الجامع الصغير على حدتها ، فهي التي قال صاحبها في الكتاب الذي جمعها : وبالغت في تحرير التخريج فتركت القشر وأخذت اللباب .

 ولقد بلغ من أمانة الرجل أنه ذكر مقدمة السيوطي للجامع الصغير ولزوائده ، وللجامع الكبير قسم الأقوال ، ولقسم الأفعال ، كل ذلك حتى يكون استوفى كل ما قاله السيوطي في هذه الكتب الثلاثة .

وهو إذ يذكر الأحاديث إنما يعقبها بما ذكره السيوطي من :

·       عزوها لمن أخرجها من الأئمة .

·       ذكر الراوي الأعلى .

·       الكلام عليها من حيث الصحة والضعف .

متبعا نفس رموزه التي وضعها للجامع الصغير وللجامع الكبير ، وعلى هذا نستطيع أن نقول : إن كتاب ( كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال) إنما هو كتاب الجامع الكبير للسيوطي ، مضافا إليه زيادات " الجامع الصغير " و" زيادة الجامع " مرتبا على الموضوعات ، مقدمة أحاديثه القولية على الفعلية.

                                   

 



بحث عن بحث