الأحاديث القدسية الصحيحة غير الصريحة – حرف العين

 

الحديث الأول:

عن ابن عباس قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «عُرِضَتْ عليَّ الأمم، فجعل النبي والنبيان يمرون معهم الرهط، والنبي ليس معه أحد، حتى رُفِعَ لي سواد عظيم، قلت: ما هذا؟ أمتي هذه؟ قيل: بل هذا موسى وقومه، قيل: انظر إلى الأفق. فإذا سواد يملأ الأفق، ثم قيل لي: انظر ها هنا وها هنا في آفاق السماء. فإذا سواد قد ملأ الأفق، قيل: هذه أمتك، ويدخل الجنة من هؤلاء سبعون ألفا بغير حساب»، ثم دخل ولم يُبَيِّنْ لهم، فأفاض القوم وقالوا: نحن الذين آمنا بالله واتبعنا رسوله، فنحن هم، أو أولادنا الذين ولدوا في الإسلام، فإنا ولدنا في الجاهلية، فبلغ النبي -صلى الله عليه وسلم- فخرج فقال: «هم الذين لا يسترقون، ولا يَتَطَيَّرُون، ولا يَكْتَوون، وعلى ربِّهم يتوكلون»، فقال عُكَّاشَةُ بن محصن: أمنهم أنا يا رسول الله؟ قال: «نعم»، فقام آخر فقال: أمنهم أنا؟ قال: «سبقك بها عكاشة»(1)

الحديث الثاني:

عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة قالا: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «العز إزاره، والكبرياء رداؤه، فمن ينازعني؛ عَذَّبْتُه»(2) .


(1)  متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب «الطب» باب «من اكتوى أو كوى غيره، وفضل من لم يكتو» حديث (5705)، باب «من لم يرق» حديث (5752)، كتاب «الرقاق» باب «يدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب» حديث (6541)، ومسلم: كتاب «الإيمان» باب «الدليل على دخول طوائف من المسلمين الجنة بغير حساب ولا عذاب» حديث (220).

(2) أخرجه مسلم: كتاب «البر والصلة والآداب» باب «تحريم الكبر» حديث (2620)، وله شواهد عن ابن عباس وعلي رضي الله عنهم.

 



بحث عن بحث