الأحاديث القدسية الصحيحة الصريحة – حرف الواو

 

الحديث الأول: عن سلمان - رضي الله عنه- قال: لمَّا خلق الله - عز وجل- آدم -عليه السلام- قال: «واحدة لي، وواحدة لك، وواحدة بيني وبينك، فأما التي لي؛ تعبدني ولا تشرك بي شيئا، وأما التي لك؛ فما عملت من شيء جزيتك به، وأنا اغفر، وأنا غفور رحيم، وأما التي بيني وبينك؛ منك المسألة والدعاء، وعلي الإجابة والعطاء»(1) .

الحديث الثاني: عن جندب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- حَدَّثَ أن رجلا قال: «والله لا يغفر الله لفلان، وإن الله – تعالى- قال: من ذا الذي يَتَأَلَّى علي أن أغفر لفلان؟ فإني قد غفرت لفلان، وأحبطت عملك» أو كما قال(2) .

الحديث الثالث: عن الحارث الأشعري قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: «وأنا آمركم بخمسٍ أمرني الله -عز وجل- بهن: الجماعة، والسمع، والطاعة، والهجرة، والجهاد في سبيل الله، فمن فارق الجماعة قِيدَ شبر؛ فقد خلع ربقة الإسلام والإيمان من عنقه -أو الإيمان من رأسه- إلا أن يُراجِع، ومن دعا بدعوى الجاهلية؛ فهو من جُثَاءِ جهنم». قيل: يا رسول الله! وان صام وصلى؟ قال: وان صام وصلى، تداعوا بدعوى الله الذي سماكم بها المسلمين المؤمنين عبادَ الله»(3) .

الحديث الرابع: عن ابن عباس قال: قالت قريش للنبي -صلى الله عليه وسلم-: ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهبا ونؤمن بك. قال: «وتفعلون»؟ قالوا: نعم. قال: فدعا، فأتاه جبريل فقال: «إن ربك -عز وجل- يقرأ عليك السلام، ويقول: إن شئت؛ أصبح لهم الصفا ذهبا؛ فمن كفر بعد ذلك منهم؛ عذبته عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين، وإن شئت فتحت لهم باب التوبة والرحمة. قال: بل باب التوبة والرحمة»(4) .

الحديث الخامس: عن معاذ بن جبل –رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يَأْثُرُ عن الله –عز وجل- قال: «وجبت محبتي للذين يتحابون فيَّ، ويتجالسون فيَّ، ويَتَبَاذَلُون فيَّ»(5)

الحديث السادس: عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يروي عن ربه -جل وعلا- قال: «وعزتي، لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين، إذا خافني في الدنيا؛ أمنته يوم القيامة، وإذا أمنني في الدنيا؛ أخفته يوم القيامة»(6) .


 

(1)  أخرجه أحمد في كتاب الزهد (1/ 47)، ابن أبي شيبة (34655).

(2)  أخرجه مسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب النهي عن تقنيط الإنسان من رحمة الله تعالى (2621).

(3)  أخرجه أبو داود الطيالسي (1258).

(4)  أخرجه أحمد (2166، 3223)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (3142).

(5)  (صحيح) أخرجه أحمد (22030، 22131)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2581، 3018).

(6)  أخرجه ابن حبان (640)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2666 )، وله شاهد من حديث أنس، وابن عباس، وشداد بن أوس.

 

 



بحث عن بحث