المؤلفات في أسباب ورود الحديث (10-11)

جهود معاصرة في أسباب الورود (1)

 

   في الكلام على جهود المعاصرين يظهر من أوّل وهلة أنه لا يدور في فلك الجمع والانتقاء كما كان في المصنفات المتقدمة المذكورة، ولكن غالبه يتجه إلى النقد والتوجيه لما سبق من خلال الدراسات الأكاديمية، أو التحليل للشواهد، وتأسيس المنهج، وارتباطه بغيره من العلوم التي لها تأثير عليه، أو يؤثر هو فيها، والتبصير للسالك فيه، كما هي في غالب أحوال الدراسات والتحليلات للمناهج العلمية، وهي من أجلى الأشياء الظاهرة في جهود المعاصرين في هذا الشأن، وقد وضح هذا الأمر جليا في مؤلف الأستاذ الدكتور/ محمد رأفت سعيد «أسباب ورود الحديث -تحليل وتأسيس-» الذي تناول فيه هذا العلم أولا على أنه علم مستقل في ذاته، خاصة وإن كان بابه المطروق هو علوم الحديث، وإن كان عداده منضما لمنظومة الدلالات التشريعية على الحكم عامة، ثم بَيَّنَ فوائده وأهميته وخصائصه، من خلال دراسته ونقده للأمثلة المضروبة من الأئمة، وذكر أقوالهم، وعنون على ذلك بعناوين لربط المواضيع بعضها ببعض.

  ذكر المؤلفات المعاصرة في أسباب الورود:

1- «أسباب ورود الحديث -تحليل وتأسيس-» للدكتور/ محمد رأفت سعيد، وسوف نفرد الكلام عنه في حلقة مستقلة كمثال للمؤلفات المعاصرة في أسباب الورود.

2- «معرفة أسباب الحديث» رسالة ماجستير على كتاب " اللمع في أسباب الورود للسيوطي"  للدكتور/ عبد العزيز بن سعد التخيفي، جامعة أم القرى سنة 1399هـ.

3- «سبب ورود الحديث - ضوابط ومعايير-» لمفتي ولاية برليس الماليزية الدكتور/ محمد عصري زين العابدين، من جامعة العلوم في ماليزيا، طبع في مجلد واحد ضمن مطبوعات مكتبة الكتب العلمية.

4- «علم أسباب ورود الحديث، ومكانته، وأهميته في التشريع الإسلامي» للدكتور/ رمضان أيواللي أرضروم، جامعة أتاتورك أنقرة سنة (1979)، عدد الصفحات (265) رسالة دكتوراه(1).

5- «علم أسباب ورود الحديث وتطبيقاته عند المحدثين والأصوليين» للدكتور/ طارق أسعد حلمي الأسعد (طبعته دار ابن حزم سنة 2001).

6- «أسباب ورود الحديث وأثره عند المحدثين والفقهاء» لأسعد بن طارق،(جامعة محمد الخامس كلية الآداب ، الرباط) ، رسالة في نيل درجة الدكتوراه، (إشراف : فاروق بن محمود حماده).

7- «أثر معرفة أسباب الورود في التعامل مع الحديث فقها وتنزيلا» زوهير الباتني الجزائري (رسالة ماجستير- 1423هـ/2002م).

8- «أسباب ورود الحديث، وأثر معرفتها في توجيه الأحكام» لحسن الشرقاوي، رسالة دكتوراه (جامعة محمد الخامس كلية الآداب، قسم الدراسات الإسلامية - الدار البيضاء) سنة 1995، (إشراف: زين العابدين بلافريج).


(1) - انظر: المؤلفات في الحديث وعلومه في العهد الجمهوري في تركيا للدكتور/ بنيامين أرول (الحقبتين الثانية والثالثة /حجية السنة ومكانتها/ علوم الحديث/تاريخ الحديث/ باللغة التركية /ص 10)

 



بحث عن بحث