مسائل الإمام أحمد

 

(73) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا هشام بن القاسم نا حزام بن إسماعيل العامري عن أبي إسحاق الشيباني عن يسير بن عَمْرو قال: دخلت على سهل بن حنيف بالمدينة فقلت: حَدِّثَنِي بما سَمِعْتَ من رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الحرورية فقال: أحدثك ما سَمِعْتُ من رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الحرورية لا أزيدك عليه: سَمِعْتُ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يذكر قوماً يخرجون من ها هنا وأشار بيده نحو العراق, يقرؤون القُرآن لا يجاوز حناجرهم, يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية. قال: قُلْتُ: هل ذكر لهم علامة ؟ قال: هذا ما سَمِعْتُهُ لا أزيدك.

كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1508)

(74) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا أنس بن عياض – وهو أبو ضمرة المديني – قال: سَمِعْتُ صفوان بن سليم يقول: دخل أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه دمشق, فرأى رؤوس أهل حروراء قد نصبت, فقال كلاب النار ثلاثاً شر قتلى تحت ظل السماء من خير قتلى من قتلوه. ثم بكى فقام إليه رجل فقال يا أبا أمامة هذا الذي تقول من رأيك أو سَمِعْتُهُ؟ فقال: إني إذا لجريء! كيف أقول هذا عن رأيي ؟ ! ولكن قد سَمِعْتُهُ غير مرة ولا مرتين. قال: فما يبكيك ؟ قال: ابكي لخروجهم من الإسلام هؤلاء الذين تفرقوا واتخذوا دينهم شيعاً.

 كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1546)

(75) - إسناده صحيح – حَدَّثَنِي أبي نا إسماعيل – يعني ابن علية – أنا سليمان التيمي نا انس بن مالك قال: ذكر لي أن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ( إن فيكم قوماً يعبدون ويدأبون حتى يعجبوا الناس وتعجبهم أنفسهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) .

كتاب السنة لعبد الله، المسألة (1547)

 

 

 



بحث عن بحث