مسائل الإمام أحمد

 

 ( 40)- في إسناده ابن لهيعة صدوق اختلط – حَدَّثَنِي أبي رحمه الله، نا عبد الله بن يزيد نا ابن لهيعة عن عبد الله بن هبيرة السبائي عن عبيد بن عمير الليثي أنه قال: ليس الإيمان بالتمني، ولكن الإيمان قول يعقل وعمل يعمل.

كتاب السنة لعبد الله، المسألة ( 639 ).

( 41 ) - في سنده الوليد بن مسلم ثقة كثير التدليس والتسوية – حَدَّثَنِي أبي ، نا الوليد بن مسلم ، نا أبو عَمْرو – يعني الأوزاعي – عن يحيى ابن أبي عَمْرو السيباني عن حذيفة قال: إني لأعلم أهل دينين أهل ذينك الدينين في النار ، قوم يقولون: إنما الإيمان كلام وقوم يقولون: ما بال الصلوات الخمس وإنما هما صلاتان.

كتاب السنة لعبد الله، المسألة ( 663 )

 ( 42) - إسناده حسن - حَدَّثَنِي أبي ، نا عفان نا حَمَّاد بن سَلَمَة ، نا سهيل بن أبي صالح عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: « الإيمان بضع وسبعون باباً أفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان » .

كتاب السنة لعبد الله، المسألة ( 684 )

 ( 43 ) - في إسناده الوليد بن مسلم ثقة كثير التدليس والتسوية - حَدَّثَنِي أبي وقرأته عليه، نا مهدي بن جعفر، نا الوليد بن مسلم قال: سَمِعْتُ أبا عَمْرو– يعني الأوزاعي – ومالكاً وسعيد بن عبد العزيز يقولون: ليس للإيمان منتهى هو في زيادة أبداً وينكرون على من يقول: إنه مستكمل الإيمان، وأن إيمانه كإيمان جبريل عليه السلام.

كتاب السنة لعبد الله، المسألة ( 687 )

 



بحث عن بحث