الإمام ابن ماجه وكتابه السنن(10)

 

 

بقية شروح السنن لابن ماجه :

3- ( شرح سنن ابن ماجه )  لسعد الدين أبي محمد مسعود بن أحمد العراقي الحارثي المصري الحنبلي(ت711 هـ) .  ذكره صاحب " إيضاح المكنون" ( 2/28) .

 4- (الإعلام بسنته عليه السلام )   شرح لعلاء الدين مغلطاي الحنفي ( ت762 هـ). ولم يكمله مؤلفه فقد وصل فيه إلى كتاب الصلاة باب التسبيح للرجال في الصلاة ، طبع في مكتبة الباز مكة 1419 بتحقيق كامل عويضة في (5) مجلدات .

5- ( ما تمس إليه الحاجة على سنن ابن ماجة) لسراج الدين عمر بن على بن الملقن الشافعي المتوفى سنة 804هـ ,وهو (شرح زوائده على الخمسة)  في ثمان مجلدات, وقال ابن حجر: وقفت عليه, وعلى (شرح زوائد أبي داود), وليس فيهما كبير أمر, مع أنه قد سبقه للكتابة على ابن ماجة شيخه مغلطاي.اهـ

6- (الديباجة في شرح سنن ابن ماجة) لكمال الدين محمد بن موسى الدميري الشافعي المتوفى سنة 808 هـ , قال في "كشف الظنون":  خمس مجلدات ومات قبل تحريره وتبييضه ، وقد سجلت فيه عدة رسائل في جامعة أم القرى .

7- (شرح سنن ابن ماجه ) لبرهان الدين إبراهيم بن محمد بن العجمي المتوفى سنة ( 841هـ), ذكره السخاوي في "الضوء اللامع" (1/141) وذكر أنه تعليق لطيف .

وذكره صاحب " إيضاح المكنون" ( 1/10) .

8- (مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجه )  لجلال الدين عبد الرحمن أبى بكر السيوطي), وطبع في الهند سنة 1282هـ .

9- ( نور مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجه )  - لعلي بن السيد سليمان الدمنتي اليجمعوي المغربي المالكي الشاذلي نزيل مصر

10- (كفاية الحاجة)  وهو حاشية على سنن ابن ماجه  لأبي الحسن نور الدين محمد بن عبدالهادي السندي المتوفى سنة 1138هـ, طبع بهامش (السنن)

11- (إنجاح الحاجة )  حاشية  على ( سنن ابن ماجه ) لعبد الغني الدهلوي الهندي ثم المدني الحنفي طبعت في الهند سنة 1282 هـ

12- (إتحاف ذوي التشوف والحاجة إلى قراءة سنن ابن ماجة) للشيخ محمد  كنون الإدريسي  طبع في وزارة الأوقاف المغربية تحقيق عبد الصمد عشاب في (12)  جزء .

13 - الأنوار الوهاجة في شرح سنن ابن ماجة للأثيوبي ، وقد شرح في أجزاء أربعة مقدمة السنن ، وهو مطبوع .



بحث عن بحث