الإمام  مسلم  و كتابه  الصحيح(11)

 

 

بقية شروح مسلم:

 11ــ (المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم), لأبي العباس أحمد بن عمر القرطبي المالكي المتوفى سنة 656 هـ, وهو شرح على مختصر له ،  وقد طبع الكتاب  عدة طبعات  منها  طبعة دار الكتاب المصري عام 1413هـ في ثلاث مجلدات ، وطبعة دار ابن كثير عام 1417هـ في سبع مجلدات

12 ــ ( المنهاج في شرح مسلم بن الحجاج) للحافظ أبي زكرياء يحيى بن شرف النووي الشافعي المتوفى سنة 670 هـ. ، وهو أشهر شروح " صحيح مسلم" .

طبع بمصر سنة 1283 في (5) أجزاء, وفي مطبعة بولاق مصر سنة 1292 على هامش (إرشاد الساري للقسطلاني), والمطبعة الميمنية مصر سنة 1325, على هامش (شرح القسطلاني), ثم طبع بعد ذلك  طبعات كثيرة .

13 ــ (شرح زوائد مسلم على البخاري) للحافظ سراج الدين عمر بن علي بن الملقن), وهو كبير في أربع مجلدات .

14 ــ (منهاج  الابتهاج بشرح صحيح مسلم بن الحجاج) لشهاب الدين أحمد بن محمد الخطيب القسطلاني الشافعي المتوفى سنة 923 هـ ,  قال صاحب " كشف الظنون" : بلغ إلى نحو نصفه في ثمانية أجزاء كبار.

15 ــ (الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج), لجلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ, سماه: قال في مقدمته: وبعد : فلما من الله تعالى وله الفضل بإكمال ما قصدته من التعليق على (صحيح الإمام البخاري ) رضي الله تعالى عنه المسمى بـ: (التوشيح), وجهت الوجهة إلى تعليق مثله على (صحيح) الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج رضي الله تعالى عنه, مسمى: (بالديباج) لطيف مختصر, ناسج على منوال ذلك التعليق... وإذا يسر الله بإنتمامه وجهت الوجهة إلى بقية الكتب الستة, فوضعت على كل تعليقا كذلك لتحصل به المعونة, وتسهل المؤونة . اهـ . طبع عدة طبعات  منها طبعة في ستة مجلدات بتحقيق الشيخ أبي إسحاق الحويني سنة 1416هـ.

16 ــ (حاشية على مسلم ) لأبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي السندي المتوفى سنة 1138هـ .وقد طبعت أخيرا .

17 ــ  ( السراج الوهاج في كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج),  لصديق حسن خان القنوجي الهندي . طبع الكتاب عدة طبعات .

18 ــ ( فتح الملهم بشرح صحيح الإمام مسلم ) للعلامة الشيخ شبير أحمد العثماني ، وقد طبع في ثلاثة مجلدات ، طبعته دار القلم ، لكنه لم يتمه ، وأتمه محمد تقي العثماني وطبعته دار القلم أيضا تحت اسم ( تكملة فتح الملهم ) وهو شرح فيه بحوث ونفائس .

19 ــ ( فتح المنعم شرح صحيح مسلم ) للأستاذ الدكتور موسى شاهين لاشين ، وهو شرح مفيد ، وقد طبعته دار الشروق في عشرة مجلدات .

20 ــ ( البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج ) لمحمد بن علي بن آدم بن موسى الأتيوبي الولوي ، وهو شرح موسع ، وقد وصل فيه إلى كتاب الحج في أربعة وعشرين مجلدا ، وهو مطبوع .

 

 

 



بحث عن بحث