أقسام السنة من حيث علاقتها بالقرآن(1)

 

 

ومن ثم يمكننا تقسيم السنن إلى ثلاثة أوجه من حيث علاقتها بالقرآن في الدلالـــة على إثبات الأحكام كما يلي :

الوجه الأول : أن ترد موافقة ومثبتة لما جاء به القرآن الكريم ، ويكون الهدف من ورودها كذلك : تأكيد الحكم وتقويته ، إذ الشيء إذا دل عليه دليلان يكون آكد وأقوى من الذي دل عليه دليل واحد ، ومن الأمثلة لذلك :

1ـ ما ورد عن طلحة بن عبيد الله : أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس ، فقال : يا رسول الله : أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة ؟ فقال :( الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئا) ، فقال : أخبرني ما فرض الله علي من الصيام ؟ فقال :( شهر رمضان إلا أن تطوع شيئا) ، فقال : أخبرني بما فرض الله علي من الزكاة ؟ قال : فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم شرائع الإسلام ، قال : والذي أكرمك لا أتطوع شيئا ، ولا أنقص مما فرض الله علي شيئا ، فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أفلح إن صدق ، أو أدخل الجنة إن صدق). (1)

فإن هذا الحديث يوافق قوله تعالى : (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ) [ سورة البقرة / 43 ] .

وقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)[ سورة البقرة / 183 ] .

2ـ عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ، ثم قرأ : وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة ، إن أخذه أليم شديد )(2).

 فإن الحديث يوافق الآية المذكورة تماما .

3ـ قول النبي صلى الله عليه وسلم :" المسلم أخو المسلم " (3)

 وقوله : " مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له باقي الأعضاء بالحمى والسهر "(4) .

فإن المعنى الذي جاء في هذين الحديثين يوافق قول الله تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)[ سورة الحجرات /10 ] .


(1) الحديث أخرجه البخاري في الصحيح ، كتاب الإيمان ، باب الزكاة من الإسلام رقم ( 46 ) ، ومسلم في الصحيح ، كتاب الإيمان ، باب الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام رقم ( 11) .

(2)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح ، كتاب التفسير ، سورة هود ، رقم ( 4686 ) ، ومسلم في الصحيح ، كتاب البر والصلة والآداب ، باب تحريم الظلم ، رقم ( 6581 ).

(3) جزء من الحديث أخرجه البخاري في الصحيح ، كتاب المظالم ، باب لا يظلم المسلم المسلم ، رقم ( 2442 ) ، ومسلم في الصحيح ، كتاب البر والصلة والآداب ، باب تحريم الظلم رقم ( 6578 ) .

(4) الحديث أخرجه البخاري ، كتاب الأدب ، باب رحمة الناس والبهائم رقم ( 6011 ) ، ومسلم ، كتاب البر والصلة ، باب تراحم المؤمنين رقــم (6586 ) .... إلخ .

 

 



بحث عن بحث