المبحث الأول: تخريج الحديث

ثامناً: الإمام ابن أبي شيبة:

أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه، في كتاب الزكاة، باب ما قالوا في منع الزكاة، في (3/114)، من طريق وكيع، قالا: حدثنا زكريا بن إسحاق المكي، قال: حدثني يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد مولى ابنَ عباس، عن ابن عباس، عن معاذ، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم... وذكر بلفظ رواية البخاري رقم(1).

وأخرجه- أيضًا- في كتاب الزكاة، باب ما يكره للمصدق من الإبل، في (3/126)، من طريق وكيع به، مقتصرًا على قوله: عن معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إياك وكرائم أموالهم» حين بعثه إلى اليمن.

تاسعًا: الإمام أحمد:

أخرجه الإمام أحمد في مسنده في (1/233)، من طريق وكيع، ثنا زكريا بن إسحاق المكي، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد به، بلفظ رواية البخاري رقم (1).

عاشرًا: الإمام الدارمي:

أخرجه الإمام الدارمي في سننه، في كتاب الزكاة، باب في فضل الزكاة، في (1/379)، من طريق أبي عاصم، عن زكريا بن إسحاق المكي، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد، بلفظ النص المدون، إلا أنه قال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم لما بحث معاذًا إلى اليمن، فقال»، بدل قوله: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن».

وأخرجه- أيضًا- في كتاب الزكاة، باب النهي عن أخذ الصدقة من كرائم أموال الناس، من طريق أبي عاصم به، مقتصرًا على قوله: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذًا إلى اليمن قال: «إياك وكرائم أموالهم».

حادي عشر: الإمام ابن خزيمة:

أخرجه ابن خزيمة في صحيحه، في أبواب قسم الصدقات، وذكر أهل سهامها، باب الأمر بقسم الصدقة في أهل البلدة التي تؤخذ منهم الصدقة، في (4/58)، برقم (2346)، من طريق محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، حدثنا وكيع، حدثنا زكريا بن إسحاق المكي- وكان ثقة- ح، وحدثنا جعفر بن محمد، حدثنا وكيع، عن زكريا بن إسحاق المكي، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد به، وذكره بلفظ رواية البخاري رقم (1)، وزاد فيها: «لما بعث معاذًا إلى اليمن (واليًا)، قال...».

ثاني عشر: الإمام الطبراني:

أخرجه الطبراني في معجمه الكبير، في (11/426)، برقم (12207)، من طريق أحمد بن علي الأبّار، والحسين بن إسحاق التستري، قالا: ثنا أمية بن بسطام، ثنا يزيد بن زريع، عن روح بن القاسم، عن إسماعيل بن أمية، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد به، بألفاظ مقاربة لرواية البخاري رقم (1).

كما أخرجه-أيضًا- برقم (12208)، من طريق إبراهيم بن هاشم البغوي، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، ثنا الفضل بن العلاء، عن إسماعيل بن أمية، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي به، مثله.

 ثالث عشر: الإمام الدارقطني:

أخرجه الدارقطني في سننه، في كتاب الزكاة، باب الحث على إخراج الصدقة، وبيان قسمتها، في (2/135، 136)، برقم (4)، من طريق الحسين بن إسماعيل، ثنا يعقوب بن إبراهيم، ثنا وكيع، ح، وحدثنا أبو العباس أحمد بن عبد الله بن نضر بن بجير، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عبد الرحمن البغوي، والعباس بن يزيد البحريني، قالا: نا وكيع، ثنا زكريا بن إسحاق، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد به، بألفاظ مقاربة لألفاظ النص المدون، مع اختلاف يسير فيها.

وهي قوله: «أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذًا إلى اليمن» بدل قوله: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلي اليمن...».

وذكر قوله: «تأتي قومًا» بدلاً من قوله: «ستأتي قومًا».

وذكر قوله: «فإن هم أطاعوك لذلك» في المواضع الثلاثة بدل قوله: «فإن هم أطاعوا لك بذلك».

وذكر قوله: «واتق دعوة المظلوم فإنها لا تحجب» بدل: «فإنه ليس بينه وبين الله حجاب».

كما أخرجه برقم (5)، في (2/136) من طريق الحسين بن إسماعيل، حدثنا الفضل بن يعقوب الرخامي، أنا سعيد بن مسلمة، أنا إسماعيل بن أمية، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، أنه سمع أبا معبد يقول... وذكره بلفظ مقارب جدًّا لرواية البخاري رقم (7).

رابع عشر: الإمام البيهقي:

أخرجه البيهقي في السنن الكبرى، في كتاب الزكاة، باب لا يؤخذ كرائم أموال الناس، في (4/150)، من طريق أبي عبد الله الحافظ، أخبرني أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف الفقيه، ثنا محمد بن إبراهيم بن سعيد، والحسن بن سفيان، قالا: ثنا أمية بن بسطام، ثنا يزيد بن زريع، ثنا روح بن القاسم، عن إسماعيل بن أمية، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد به، بلفظ رواية البخاري رقم (2).

خامس عشر: الإمام البغوي:

أخرجه البغوي في شرح السنة، في كتاب الزكاة، باب وجوب الزكاة، في (5/ 472، 473)، برقم (1557)، من طريق أبي منصور محمد بن أسعد بن محمد بن حفدة العطاردي، قال: حدثنا الإمام أبو محمد الحسين بن مسعود، أخبرنا أبو عثمان سعيد بن إسماعيل الضبي، أنا أبو محمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الله الجراحي، أنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي، نا أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، ثنا أبو كريب، نا وكيع، نا زكريا بن إسحاق المكي، نا يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد به، وذكره بلفظ رواية الترمذي.



بحث عن بحث